سوريا تعتقل مشتبها بعضويته في القاعدة

شرطة ألمانية أثناء اقتحام إحدى الشقق
لملاحقة مشتبه بهم في تنظيم القاعدة (أرشيف)
قالت محطة زد دي إف التلفزيونية الألمانية إن محمد حيدر زمار -وهو ألماني الجنسية من أصل سوري ويشتبه في قيامه بتجنيد خاطفي الطائرات التي نفذت هجمات 11 سبتمبر/ أيلول الماضي- معتقل منذ أشهر في سوريا، وإن واشنطن تمكنت من الاتصال به منذ مدة طويلة.

وأضاف التقرير التلفزيوني نقلا عن مصادر أمنية ألمانية أن سوريا لم تبلغ ألمانيا باعتقال زمار، وإنما علمت السلطات الألمانية باعتقاله من الولايات المتحدة.

وقال مراسل الجزيرة في ألمانيا إنه يستبعد أن تشكل هذه القضية بداية أزمة بين البلدين لأن الأمر الذي كان يخشاه الألمان هو أن تقبض دولة أخرى على زمار وتحدث مشكلة قضائية مع الولايات المتحدة.

وأوضح أن سوريا لا تعترف بالجنسيات الأخرى إذا كان المواطن سوريا، وبالتالي فإن زمار بالنسبة لأجهزة الأمن السورية يعتبر مواطنا سوريا ولا حاجة لإبلاغ الجهات الألمانية عن اعتقاله.

وكان زمار المطلوب من سلطات دمشق في قضايا تتعلق بعدة تفجيرات بالقنابل في سوريا قد غادر ألمانيا في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بعد أن حققت السلطات معه للاشتباه بعضويته في تنظيم القاعدة. وتقول السلطات الألمانية إن أخباره انقطعت عنها منذ ذلك الحين.

يشار إلى أن السلطات الأميركية تشتبه بأن يكون زمار هو الذي تولى تجنيد محمد عطا الذي قاد إحدى الطائرتين اللتين صدمتا مركز التجارة العالمي في نيويورك.

المصدر : الجزيرة + وكالات