الخرطوم تتعهد بتسهيل إيصال الإغاثة للجنوب

غازي صلاح الدين
أعرب السودان عن استعداده أمس الأحد لتسهيل إيصال المساعدة الإنسانية إلى الجنوب, مطالبا في الوقت نفسه بوقف تهديدات المتمردين ضد المنشآت النفطية والمدنيين.

وقال المستشار الرئاسي للسلام غازي صلاح الدين العتباني إن الخرطوم مستعدة لبذل كل الجهود من أجل رفع العقبات أمام عملية الإغاثة المعروفة باسم "لايف لاين سودان" التي ترعاها الأمم المتحدة.

وبرر العتباني الذي كان يتحدث بعد لقاء مع مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية توم فرالسين في الخرطوم تلك العقبات بهجمات وتهديدات المتمردين ضد المناطق النفطية والمدنية، واشترط رفع القيود بوقف التهديدات. وقد ركزت مباحثات الجانبين على سبل ايجاد حل للحرب الأهلية التي تعصف بالسودان منذ 19 عاما.

وكانت الخرطوم وافقت في 18 مايو/ أيار الحالي على اقتراح لوقف إطلاق النار مع متمردي الجيش الشعبي لتحرير السودان في إقليمي بحر الغزال والوحدة النفطيين بهدف إيصال المساعدات الإنسانية إلى هاتين المنطقتين وإحلال الثقة بين الطرفين.

وأعلن المتمردون يوم الجمعة الماضي في نيروبي أن طائرة للجيش السوداني ألقت يوم الأربعاء 16 قنبلة فوق إحدى القرى مما تسبب في مقتل 18 شخصا وجرح 85 من المدنيين, وهوما نفته الخرطوم.

المصدر : الفرنسية