الخرطوم تعتقل طلابا احتفلوا بالذكرى 19 لحركة التمرد

أعلنت الشرطة السودانية أنها اعتقلت 25 من طلاب الأقاليم الجنوبية بينما كانوا يحتفلون في جامعة الخرطوم بالذكرى التاسعة عشرة لانطلاقة حركة التمرد, موضحة أنهم سيحاكمون أمام محكمة أمن الدولة بتهمة "تهديد الأمن القومي".

وقال بيان صادر عن الشرطة إن الطلاب ينتمون إلى الجبهة الوطنية الأفريقية التي تضم طلابا جنوبيين في مختلف جامعات السودان، وأوضح أن الطلاب اعتقلوا داخل حرم جامعة النيلين بالخرطوم أثناء احتفالهم بانطلاق حركة التمرد التي قادتها حركة الجيش الشعبي لتحرير السودان في مايو/أيار 1983.

وأضاف البيان أن الطلاب "دافعوا عن موقف المتمردين" ودعوا رفاقهم إلى زيارة "المناطق المحررة في الجنوب" الخاضعة لسيطرة المتمردين. مؤكدا أن الطلاب سيحالون إلى القضاء بتهمة تهديد الأمن القومي لكنه لم يحدد موعدا لذلك.


إغاثة لجبال النوبة

على صعيد آخر أعلن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة أنه بدأ توزيع مساعدات غذائية في منطقة جبال النوبة بوسط السودان, بموجب اتفاق لوقف إطلاق النار يهدف إلى السماح بنقل إمدادات الإغاثة للمنطقة التي تقول الأمم المتحدة إن مئات الآلاف من الأشخاص فيها يحتاجون إلى مساعدات غذائية عاجلة.

وقالت متحدثة باسم برنامج الغذاء العالمي إنهم يعتزمون نقل ثمانية آلاف طن من الأغذية إلى المنطقة، نصفها إلى المناطق التي تسيطر عليها الحكومة والباقي إلى المناطق الخاضعة لسيطرة متمردي حركة الجيش الشعبي لتحرير السودان.

وكان ممثلون للحكومة والحركة وقعوا اتفاقا لوقف إطلاق النار بوساطة سويسرية وأميركية في يناير/ كانون الثاني للسماح بوصول المساعدات الغذائية إلى منطقة جبال النوبة, ونشر مراقبين دوليين في المنطقة.

المصدر : وكالات

المزيد من إغاثة
الأكثر قراءة