عـاجـل: مراسل الجزيرة: المعارضة السورية المسلحة تسيطر على بلدتي الصالحية ومجارز قرب مدينة سراقب بريف إدلب

كتائب الأقصى والمقاومة الوطنية تتبنيان هجوم غزة

فلسطينية تحمل ابنها أمام حطام منزلها الذي دمره جنود الاحتلال الإسرائيليون بدعوى عدم وجود ترخيص بناء للمنزل في القدس الشرقية

أعلنت كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح وكتائب المقاومة الوطنية الفلسطينية الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في بيان مشترك مسؤوليتهما عن تفجير عدة عبوات ناسفة استهدفت قافلة عسكرية لجيش الاحتلال شرق مدينة غزة.

وأشار البيان إلى وقوع إصابات في صفوف الإسرائيليين، وتعهدت الكتائب بتصعيد الانتفاضة والتصدي لقوات الاحتلال والمستوطنين والاستمرار في المقاومة حتى يرحل الاحتلال عن الأراضي الفلسطينية.

عضو من حركة فتح يشارك في مسيرة بمخيم البريج في قطاع غزة بمناسبة الذكرى السنوية الرابعة والخمسين ليوم لنكبة فلسطين
وكان بيان عسكري إسرائيلي أعلن انفجار عبوة ناسفة صباح اليوم لدى مرور قافلة إسرائيلية على محور الطرق الذي يربط بين مستوطنة نتساريم ومعبر كارني (المنطار) في قطاع غزة دون أن يسفر عن سقوط إصابات أو حدوث أضرار.

من جهة ثانية ذكر مصدر أمني فلسطيني أن دبابات الاحتلال المتمركزة في محيط مستوطنة نتساريم قصفت أبراجا سكنية في مدينة الزهراء شمال المستوطنة مما ألحق أضرارا كبيرة جدا بالمساكن. كما قصفت دبابات الاحتلال بالرشاشات الثقيلة مقرا لقوات الأمن الوطني جنوب حي الزيتون بغزة.

تواصل عمليات التوغل
وفي سياق استمرار عمليات الاجتياح المؤقت قال مصدر أمني فلسطيني إن جيش الاحتلال مدعوما بثماني دبابات توغل صباح اليوم لمسافة أكثر من كيلومتر في منطقة قرية وادي غزة جنوب شرق المدينة داخل أراض خاضعة للسلطة وسط إطلاق نار كثيف لقذائف الدبابات.

جرافة إسرائيلية تدمر مزرعة فلسطينية قرب مستوطنة نتساريم شمال قطاع غزة (أرشيف)
وقامت قوات الاحتلال خلال عملية التوغل التي استمرت ثلاث ساعات بهدم منزل وموقع للاستخبارات العسكرية الفلسطينية، وجرف أراض زراعية في حين قام جنود الاحتلال بعمليات تفتيش واسعة في القرية. وذكر شهود عيان أن قوات الاحتلال احتجزت حافلة تقل أطفال مدارس فلسطينيين لأكثر من ساعة لدى مرورهم في القرية.

وكان مراسل الجزيرة في فلسطين قال إن قوة إسرائيلية كبيرة من الدبابات والمدرعات تقدمت في الناحيتين الشمالية والغربية من مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية. وأضاف أن الاجتياح الجديد لطولكرم تم تحت غطاء جوي من المروحيات العسكرية. وقال مواطنون فلسطينيون إن القوات الإسرائيلية تقدمت تحت ستار كثيف من إطلاق النار. وفي تصريح للجزيرة قال محافظ طولكرم عز الدين الشريف إن قوات الاحتلال قامت باعتقال مواطنين بينهم فتاة بعد أن لقيت مقاومة بسيطة.

عرفات
ردود الأفعال على بيان القيادة
من ناحية أخرى دعا سياسيون فلسطينيون إلى تشكيل هيئة وطنية تضم في صفوفها جميع التنظيمات والهيئات الفلسطينية وتقوم بدراسة ما أسموه أدوات النضال وتكون القرارات الصادرة عنها ملزمة للجميع، وذلك ردا على بيان القيادة الفلسطينية التي دعت فيه جميع القوى الوطنية إلى الالتزام بعدم القيام بأية عمليات ضد المدنيين الإسرائيليين داخل إسرائيل.

وقال حيدر عبد الشافي العضو المستقيل من المجلس التشريعي عن محافظة غزة إن الأوقات الطارئة الحالية تفترض قيام مثل هذه الهيئة حتى لا تترك مجالا للاجتهادات والممارسات الفردية، مشيرا إلى أن السلطة الفلسطينية مقصرة لعدم قيامها بتشكيل قيادة وحدة وطنية الأمر الذي تسبب بحدوث فوضى. وعن العمليات الفدائية قال عبد الشافي إن تبني هذا النوع من العمليات يفقد الفلسطينيين تأييد العالم.

وأشارت حنان عشراوي إلى وجود حوار وطني فلسطيني بشأن طبيعة مقاومة الاحتلال وبلورة فكر المقاومة، وأوضحت أن أفضل أنواع المقاومة هي المقاومة الشعبية التي تفضح ممارسات الاحتلال، وقالت إنه لا ينبغي أن يتبنى الفلسطينيون أدوات ومعايير المحتل "وكوننا ضحية لا يعطينا مبررا بأن نستعمل نفس أساليب المحتل".

وقال عضو المجلس التشريعي رئيس لجنة الرقابة في المجلس قدوره فارس إن الإصلاح يجب أن يشمل التنظيمات الفلسطينية وليس السلطة وحدها, وأوضح أنه لا يحق للتنظيمات أن تفرض سياساتها وبرامجها الداخلية وأدوات وطريقة نضالها على كل الشعب الفلسطيني.

وكانت القيادة الفلسطينية دعت جميع القوى الوطنية إلى الالتزام بقرار القيادة عدم القيام بأية عمليات ضد المدنيين الإسرائيليين داخل إسرائيل "لأن هذه العمليات لا يمكن السماح بها حتى ولو كانت ردا على جرائم الاحتلال ضد المدنيين الفلسطينيين".

كلينتون

الشرق الأوسط مصدر الإرهاب
وعلى صعيد آخر اعتبر الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون الذي يزور اليابان حاليا أن النزاع في الشرق الأوسط هو مصدر الإرهاب في العالم والخطر الذي يهدد السلام العالمي، وأن اتفاقا للسلام في هذه المنطقة تضمنه على الأرض قوة دولية متعددة الجنسيات هو المخرج الوحيد.

وقال كلينتون في خطاب بجامعة الأمم المتحدة في طوكيو إن قيام دولة فلسطينية هو الحل الوحيد لوضع حد لحمام الدم، واعتبر أن الإطار الذي تم التوصل إليه في محادثات السلام في كامب ديفد عام 2000 ما زال الإطار الذي يسمح بالوصول إلى حل.

ودعا وزير الخارجية الإسباني خوسيه بيكيه اليوم إلى عقد مؤتمر دولي عن السلام في الشرق الأوسط في أقرب وقت ممكن، وأوضح في مؤتمر صحفي باسم المنتدى المتوسطي أنه ناقش في عشاء عمل بين وزراء الخارجية أو من يمثلهم "تشكيلة هذا المؤتمر والنتائج المرجوة منه". وأكد أنه حان الوقت للتركيز على سلام شامل ودائم مع تعايش سلمي بين دولتين على أساس حدود عام 1967.

الجدير بالذكر أن المنتدى المتوسطي يضم خمسة بلدان من الاتحاد الأوروبي هي إسبانيا وفرنسا واليونان وإيطاليا والبرتغال، إضافة إلى ستة بلدان متوسطية هي الجزائر ومصر ومالطا والمغرب وتونس وتركيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات