سفارة إسرائيل بعمان تلغي احتفال ذكرى تأسيس الدولة

أردني يشعل النار في العلم الإسرائيلي أثناء تظاهرة في عمان تطالب بطرد السفير الإسرائيلي من البلاد (أرشيف)
أعلنت السفارة الإسرائيلية في الأردن إلغاء حفل استقبال كان سيقام الأربعاء المقبل بمناسبة ذكرى تأسيس دولة إسرائيل في مقر السفير دون أن تعطي أي إيضاحات عن دوافع هذا القرار.

فقد اكتفى المتحدث باسم السفارة الإسرائيلية في عمان أمير فايسبرود بالقول إن حفل الاستقبال "أرجئ إلى موعد سيحدد لاحقا". وتعتمد إسرائيل التقويم العبري القمري في إحياء ذكرى تأسيسها الذي تم في 15 مايو/ أيار 1948 ويصادف هذا العام السادس عشر من أبريل/ نيسان.

وجاء إرجاء سفارة إسرائيل في عمان الاحتفال بهذه المناسبة بعد يوم من إعلان الأمن العام الأردني اعتقال عدد ممن أسماهم "العابثين" الذين حاولوا التسلل أمس الأول عبر الطوق الأمني المشدد إلى حي الرابية في عمان حيث السفارة الإسرائيلية وبحوزتهم أسلحة ومواد متفجرة.

وبسبب الطوق الأمني المشدد حول الرابية ألغت الأحزاب واتحاد النقابات المهنية أمس الأول تظاهرة ضخمة دعوا إليها في اتجاه السفارة الإسرائيلية كانت تستهدف إزالة العلم الإسرائيلي من فوقها ووضع العلم الأردني بدلا منه.

وكانت التظاهرات الشعبية الأردنية المنددة بالعدوان الإسرائيلي ضد الفلسطينيين قد واصلت طوال الأسبوع الماضي مطالبة الحكومة بقطع العلاقات مع إسرائيل وبطرد السفير الإسرائيلي في عمان.

ومنذ بدء الانتفاضة الفلسطينية في سبتمبر/ أيلول 2000, كان يقام هذا الحفل في مقر السفير الإسرائيلي في عمان بعدما هددت قوى المعارضة والنقابات المهنية, التي ترفض أي شكل من أشكال التطبيع مع إسرائيل, بمقاطعة الفنادق التي تقبل باستضافة الحفل.

وتعد هذه أول مرة منذ توقيع معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية عام 1994 التي يتم فيها تأجيل حفل استقبال السفارة الإسرائيلية بمناسبة ذكرى تأسيس الدولة.

يشار إلى أن العاهل الأردني حذر الاثنين الماضي من أن علاقات بلاده مع إسرائيل ستتضرر إذا لم تنسحب القوات الإسرائيلية من الأراضي الفلسطينية التي أعادت احتلالها.

المصدر : الفرنسية