البنتاغون يقترح تزويد الأردن بنظام رادار طويل المدى

مبنى البنتاغون
اقترحت إحدى وكالات وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بيع نظام رادار طويل المدى تبلغ قيمته 22 مليون دولار للأردن، وقالت الوزارة إنه سيمكن من رصد الأنشطة الجوية والبرية للعراق. ويحتاج هذا الاقتراح إلى مصادقة نهائية من الكونغرس الأميركي.

وزعمت وكالة التعاون الدفاعي الأمني، وهي الهيئة العسكرية التي تشرف على مبيعات الأسلحة الأميركية، أن "الأردن مهدد بجار معاد للقوات الجوية والبرية التي تحظى بمصداقية".

وجاء في بيان صادر عن الوكالة أن بيع هذا الرادار, الذي طلبته عمان ويتضمن تدريب عناصر أردنية على استخدامه, سيعزز بشكل إضافي العلاقات العسكرية بين الولايات المتحدة والأردن "الحليف الثابت للولايات المتحدة منذ أكثر من ثلاثين عاما".

وأضاف البيان أن الأردن يحتل موقعا إستراتيجيا في الشرق الأوسط، كما يقع على الحدود الشرقية للعراق "ويعتبر منطقة عازلة حساسة بين الخصوم المحتملين للولايات المتحدة وحلفائها".

يشار إلى أن هذا الرادار الطويل المدى والمجهز بأجهزة إنذار مبكر من ثلاثة اتجاهات تصنعه شركة لوكهيد مارتين. وسيتيح للطيران العسكري الأردني حماية المراكز الحيوية.

وتتعرض الحكومة العراقية برئاسة صدام حسين لضغوط مستمرة من إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش التي تتهمه بتطوير أسلحة دمار شامل.

المصدر : الفرنسية