العراق يؤجل مباحثاته مع الأمم المتحدة بشأن المفتشين

أنان أثناء لقائه وزير الخارجية العراقي في نيويورك الشهر الماضي (أرشيف)
أعلن في نيويورك اليوم أن المحادثات المقررة بين العراق والمنظمة الدولية بشأن عودة مفتشي الأسلحة الدوليين أواخر الأسبوع المقبل تأجلت بطلب من العراق.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة فريد إيكهارد إن المحادثات "تأجلت بناء على طلب الوفد العراقي"، ولم يتحدد موعد جديد للاجتماعات.

وعن السبب وراء التأجيل العراقي أوضح إيكهارد أن المسؤولين العراقيين أبلغوا الأمم المتحدة أنهم لا يريدون أي شيء يشتت الانتباه المنصب على المشكلة في الشرق الأوسط".

وكان من المقرر عقد محادثات بين الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان ووزير الخارجية العراقي ناجي صبري يومي 18 و19 من أبريل/نيسان للمرة الثانية هذا العام لمناقشة عودة المفتشين.

وكانت جولة أولى من المحادثات بين صبري وأنان قد عقدت في السابع من مارس/آذار الماضي في مقر الأمم المتحدة بنيويورك وهو ما شكل أول اتصال على هذا المستوى بين الجانبين منذ عام.

وكان مفتشو الأسلحة غادروا العراق عشية حملة جوية بريطانية أميركية في ديسمبر/ كانون الأول عام 1998 ولم يسمح العراق بعدها بعودتهم. وتشترط الأمم المتحدة لرفع العقوبات المفروضة على بغداد منذ اثني عشر عاما خلو العراق من أي برامج لأسلحة الدمار الشامل.

المصدر : وكالات