5000 معتقل فلسطيني وإسرائيل تخفي معالم مذابحها

فلسطيني وابنه يبتعدان من طريق دبابة إسرائيلية في جنين بالضفة الغربية

ـــــــــــــــــــــــ
طالبات جامعة بيرزيت أبلغن الجزيرة أن جنود الاحتلال دهموا سكنهن وفتشوا الجميع واعتقلوا خمسة شبان من سكن الطلاب ـــــــــــــــــــــــ
ناجون من مخيم جنين يروون للجزيرة جرائم قوات الاحتلال الإسرائيلي في المخيم ومشاهدتهم للجثث في الطرقات
ـــــــــــــــــــــــ

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي خمسة آلاف فلسطيني منذ بدء اجتياحها للضفة الغربية بينهم 2200 تم اعتقالهم يوم أمس ومنهم 685 ألقي القبض عليهم في مخيم جنين الذي سيطرت عليه قوات الاحتلال أمس بعد معارك عنيفة مع رجال المقاومة استمرت تسعة أيام.

وتتذرع إسرائيل بحجة القضاء على المقاومة الفلسطينية وبناها التحتية لوقف الهجمات الفدائية التي تتعرض لها والتي تصاعدت في الآونة الأخيرة.

فلسطينية تحمل طفلها أمام جرافة للجيش الإسرائيلي في جنين
مجازر في مخيم جنين
من ناحية أخرى حذرت السلطة الفلسطينية من محاولة إخفاء مجازر مخيم جنين بتدمير إسرائيل منازل السكان ودفن الشهداء الفلسطينيين في مقابر جماعية.

وروى ناجون من مخيم جنين للجزيرة وقائع المجازر التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في المخيم، وأشاروا إلى أنهم شاهدوا الجثث في الطرقات. وقالت إحدى الناجيات إنها رأت في شارع واحد خمس جثث، ووصفت الحالة المأساوية لسكان المخيم حيث لا يوجد ماء ولا طعام، وذكرت أن قوات الاحتلال تدمر المنازل على من فيها.

وقالت ناجية أخرى إنها رأت جثثا منتفخة، كما أن قوات الاحتلال اعتقلت زوجها وابنها، وأشارت إلى أنها بقيت مع عدد آخر محاصرين لمدة ثمانية أيام حيث احترقت جميع المنازل التي كانت حولهم بسبب القصف.

وفي السياق ذاته قال قائد ميداني في جنين يدعى أبو سامي في تصريح للجزيرة إن هناك هدوءا تاما في مخيم جنين في الوقت الحالي، وأكد ارتكاب قوات الاحتلال مجازر في المخيم مشيرا إلى أن بعض المقاتلين لم يستسلموا وإنما نفدت ذخيرتهم وهم 29 مقاتلا، وأوضح أن جيش الاحتلال حاصرهم وأنهم تلقوا ضمانات بعدم إعدامهم.

وقال مراسلنا في فلسطين إن قوات الاحتلال الإسرائيلي شردت مئات المواطنين من مخيم جنين، وسيطرت عليه كاملا بعد أن استسلم جميع أفراد المقاومة الفلسطينية وجاءت عملية الاستسلام بعد ترتيبات كثيرة حالت دون إعدامهم.

فلسطينيون اعتقلتهم قوات الاحتلال في مخيم العين بنابلس المحتلة أمس
وأشار المراسل إلى أن الوضع مازال غامضا هناك خاصة بالنسبة لعدد الشهداء إذ لم يسمح لأحد حتى الآن بالدخول. وقال إن عدد المقاتلين قيد الاعتقال عند الإسرائيليين نحو 70 في حين لا يوجد عدد مؤكد لعدد الشهداء الذي قال إن عددهم يتراوح بين 200 و400 شهيد على رأسهم قادة الأجنحة العسكرية لسرايا القدس وكتائب القسام وشهداء الأقصى.

وقد استشهد ثلاثة فلسطينيين صباح اليوم بقذيفة أطلقتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على مزرعة قرب جنين، وقال مصدر رسمي فلسطيني إن رجلا وزوجتيه استشهدوا في مزرعتهم القريبة من جنين عندما أصيبوا بقذيفة أطلقتها مروحية إسرائيلية.

مداهمات في نابلس
وفي نابلس قال مراسلنا إن قوات الاحتلال تشن عمليات مداهمة واسعة النطاق وتطوق المستشفيات بدعوى وجود مطلوبين يراد اعتقالهم من داخلها. وقال المراسل إن هناك 12 مبنى سكنيا سكانها محصورون في شقة واحدة دون مياه أو كهرباء وفي أوضاع صعبة للغاية.

وكانت قوات الاحتلال قد شنت هجوما عنيفا فجر اليوم على البلدة القديمة (حي القصبة) ومخيم العين للاجئين المجاور لها. وأفادت تقارير أن مقاتلات إف 16 الإسرائيلية ومروحيات أباتشي قصفت المنطقة بعشرة صواريخ على الأقل، ورافق ذلك إطلاق نار كثيف من المدفعية والرشاشات. وأسفر الهجوم عن استشهاد فلسطينيين.

وخلف العدوان الإسرائيلي دمارا هائلا في نابلس, وقالت مصادر طبية فلسطينية إن 59 شخصا استشهدوا منذ الاجتياح الإسرائيلي، بعضهم دفنوا في ساحات بيوتهم في المخيمات أو داخل البلدة القديمة ونقل بعضهم إلى المستشفيات. ومن المرجح ارتفاع عدد الشهداء بعد إزالة الأنقاض التي خلفها القصف الإسرائيلي للأحياء السكنية إلى 75 شهيدا على الأقل.

دخان يتصاعد قرب أحد المساجد في بيت لحم بالضفة الغربية
وفي بيت لحم قالت مراسلة الجزيرة إنه سمع دوي انفجار في منزل بالمدينة وشوهدت سحابة من الدخان تتصاعد من المكان. وعن كنيسة المهد قالت المراسلة مازال الوضع كما هو مشيرة إلى أن هناك محاولات لإدخال الطعام والدواء من فلسطينيي 1948 والدروز لكن لم يسمح لهم بدخول الكنيسة التي توجد بها جثة شهيد منذ يومين.

واستشهد عجوز فلسطيني برصاص جنود الاحتلال عند مشارف مخيم العزة شرق بيت لحم، وأصيب راهب أرمني بإطلاق نار للقوات الإسرائيلية على المجمع الذي يضم كنيسة المهد.

جنود إسرائيليون يتوغلون في شوارع بلدة دورا قرب الخليل أمس

اجتياحات جديدة
وفي تطور جديد اجتاحت القوات الإسرائيلية مدعومة بالدبابات الليلة الماضية مدينة بيرزيت شمال رام الله بالضفة الغربية. وقالت مصادر أمنية فلسطينية إن قوات الاحتلال تحتل مكاتب لقوات الشرطة والأمن الفلسطيني في المدينة.

وقال مراسل الجزيرة إن قوات الاحتلال فرضت حظر تجول على المدينة وإن الجنود اقتحموا مساكن الطلبة والطالبات في الوقت الذي تتواصل فيه عمليات المداهمة. وأوضحت إحدى طالبات جامعة بيرزيت للجزيرة أن جنود الاحتلال دهموا سكن الطالبات وفتشوا الجميع وأنهم اعتقلوا خمسة شبان من سكن الطلاب.

وقال مسؤول في جامعة بيرزيت هو عيسى مصرية للجزيرة إن هناك عمليات اعتقال كبيرة في صفوف طلاب الجامعة.

وفي الخليل التي استشهد فيها فلسطيني بانفجار غامض لم تعرف أسبابه وسط المدينة، قال المراسل إن قوات الاحتلال اجتاحت عند الفجر بلدة الظاهرية وتشن حاليا حملات مداهمة واقتحام للمنازل بعد تفجير أبوابها.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال سيطرت أيضا على الحي الغربي لطولكرم واعتقلت فتاة في العشرين من عمرها بحجة تخطيطها لتنفيذ عملية فدائية كبيرة داخل الخط الأخضر.

وكانت مروحيات الأباتشي قد قصفت البلدة التي لم يتم احتلالها مما أسفر عن جرح 13 شخصا.

كما اجتاحت قوات الاحتلال صباح اليوم بلدة دياريه قرب الخليل، وقد دخلت عشرات الدبابات والآليات المصفحة إلى البلدة ووقع تبادل لإطلاق النار، لكن لم تشر تقارير عن وقوع إصابات. وبدأت قوات الاحتلال بعد ذلك بتفتيش المنازل وقامت بعمليات اعتقال شملت رئيس البلدة وأفرادا من عائلته.

دبابة إسرائيلية تنسحب من مدينة طولكرم (أرشيف)

انسحابات مزعومة
وتزامن الاجتياح الإسرائيلي الجديد لبيرزيت مع زعم إسرائيل أن قواتها انسحبت من 24 قرية وبلدة فلسطينية بالضفة الغربية، ولكن مستشارا للرئيس عرفات هو نبيل أبو ردينة أكد أن هذه الانسحابات غير حقيقية وأن المقصود من إعلانها تضليل الرأي العام الخارجي.

وكان مراسلنا قد أكد قبل ذلك أن معظم القرى والبلدات التي زعمت إسرائيل الانسحاب منها خاضعة أمنيا للاحتلال وقد قامت القوات الإسرائيلية بعمليات اعتقال ومداهمة فيها.

والقرى والبلدات المذكورة هي قباطية (قطاع جنين)، سلفيت (قطاع نابلس)، بيت ريما وكفر عرورة وجلجولية وإخيون ودير أبو سعدة ومزارع النوباني وعمورية وقرية بني زير وكفر عين وقرى بني زيد (قطاع رام الله)، يطا والسموع (قطاع الخليل)، طمون وطوباس وتياسير (وادي الأردن)، إكتابا وكفر رمان ورامين وعنبتا وبزارية وبيلا وتل (قطاع طولكرم).

المصدر : الجزيرة + وكالات