موسى يبحث مع الأمير عبد الله المبادرة السعودية


undefinedتوجه الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى إلى السعودية في زيارة تستهدف بحث أفكار ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز بشأن الصراع العربي الإسرائيلي، في الوقت نفسه قال دبلوماسيون إن الرئيس السوري بشار الأسد سيبحث الموضوع نفسه مع الأمير عبد الله في جدة غدا.

وقالت مصادر في الجامعة أمس إن موسى سيطلع ولي عهد السعودية على نتائج محادثاته مع الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي في طرابلس بشأن الأفكار التي أعلنها أمام مؤتمر الشعب العام حول تسوية الصراع العربي الإسرائيلي. وأكد موسى بعد محادثاته مع القذافي حضور ليبيا القمة العربية القادمة.

وأضافت المصادر أن محادثات موسى تهدف إلى "تعزيز التنسيق بين الجامعة والمسؤولين السعوديين من أجل ضمان الحصول على الدعم العربي الكافي للأفكار السعودية وكيفية طرحها على جدول أعمال القمة العربية". ومن المقرر أن تعقد القمة في العاصمة اللبنانية بيروت في 27 و28 من الشهر الحالي. وكان موسى قد دعا الأربعاء الماضي إسرائيل إلى أن تبرهن على أنها مستعدة للتعامل بشكل إيجابي مع المبادرة السعودية للسلام في الشرق الأوسط باتخاذ خطوات جدية.

وكان الزعيم الليبي قد طرح أمام مؤتمر الشعب العام الليبي في ذكرى إعلان الجماهيرية الذي بدأت فعالياته مساء السبت الماضي ما سماه "الكتاب الأبيض" لحل مشكلة الشرق الأوسط، ويركز على عودة نحو سبعة ملايين لاجئ فلسطيني إلى وطنهم ونزع أسلحة الدمار الشامل وإجراء انتخابات تشرف عليها الأمم المتحدة على أن يعترف العرب بتلك الدولة بعد ذلك بغض النظر عمن يحكم فيها.

كما سيلتقي موسى وزير خارجية السعودية الأمير سعود الفيصل لإجراء محادثات حول "بلورة موقف عربي موحد والاتفاق على شكل التحرك العربي لدعم أفكار الأمير عبد الله.


undefinedوفي جدة ذكر دبلوماسيون أن الرئيس السوري سيلتقي ولي العهد السعودي لبحث المبادرة التي طرحها مؤخرا بشأن تطبيع العلاقات العربية مع إسرائيل مقابل الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي المحتلة بما فيها القدس.

وأبدت سوريا تحفظات أمس على مبادرة السلام السعودية بعد اجتماع طارئ عقده الأسد مع نظيره اللبناني إميل لحود في بيروت. ودعت سوريا ولبنان في بيانهما المشترك إلى سلام يستند إلى جميع القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة بما فيها حق العودة للشعب الفلسطيني الذي لم تتطرق له خطة السلام السعودية المقترحة.

وتنص المبادرة السعودية التي طرحها الأمير عبد الله في صحيفة نيويورك تايمز الأميركية في 17 فبراير/ شباط على تطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل في مقابل انسحاب إسرائيلي شامل من الأراضي العربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

المصدر : وكالات

المزيد من سلام مع إسرائيل
الأكثر قراءة