زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني يجري محادثات في أنقرة

undefinedيتوجه زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني أحد الفصائل الكردية المسيطرة على شمال العراق إلى أنقرة اليوم لإجراء محادثات مع المسؤولين الأتراك. وتأتي هذه الزيارة في وقت تثور فيه المخاوف من هجمة أميركية جديدة على العراق.

وقالت وزارة الخارجية التركية إن جلال طالباني سيلتقي مع وكيل الخارجية التركية أوغور زيال غدا الثلاثاء، كما يتوقع أن يلتقي بنائب رئيس الوزراء مسعود يلماظ إضافة إلى الدبلوماسيين الأميركيين والبريطانيين في أنقرة.

وتأتي زيارة زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني لأنقرة في وقت تثور فيه المخاوف من أن الولايات المتحدة تخطط لشن حملة عسكرية ضد الرئيس العراقي صدام حسين بعد انتهاء حملتها العسكرية في أفغانستان.

ويسيطر الاتحاد الوطني الكردستاني مع منافسه الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود برزاني على شمال العراق منذ حرب الخليج الثانية عام 1991. وكان كل من طالباني وبرزاني قد أكدا في وقت سابق أنهما بحاجة أولا لمعرفة بديل صدام حسين حال الإطاحة به قبل أن يعلنا أي تأييد للولايات المتحدة في خطتها المقبلة التي تستهدف تغيير النظام العراقي.

وتعارض تركيا أي عمل عسكري ضد العراق بسبب مخاوفها من أن ذلك سيتسبب في انتشار عدم الاستقرار وسط الأكراد في الجنوب الشرقي لها، ويدفع بموجات من اللاجئين الأكراد إليها كما حدث إبان حرب الخليج.

وتتخوف تركيا أيضا من أن العمل العسكري قد يحدث أضرارا باقتصادها المتدهور أصلا. يشار إلى أن نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني بصدد زيارة تركيا في وقت لاحق من هذا الشهر في إطار جولة بالمنطقة تقوده أيضا إلى المملكة العربية السعودية والكويت والأردن وجميعها دول لها حدود مع العراق.

المصدر : رويترز

المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة