عـاجـل: مراسل الجزيرة: استشهاد مواطنين اثنين جراء غارة إسرائيلية استهدفت مجموعة مواطنين شرق خانيونس جنوبي غزة

مبارك يعلن رسميا عدم المشاركة في قمة بيروت

المقاطعات تضع القمة اللبنانية في مهب الريح
ـــــــــــــــــــــــ
وزير الخارجية المصري يعلن أن مبارك كلف رئيس وزرائه بحضور القمة وتأييد المبادرة السعودية وأوضح أن غياب مبارك لا علاقة له بما ثار عن إمكانية عدم مشاركة عرفات ـــــــــــــــــــــــ
قمة بيروت تشهد أكبر نسبة غياب للملوك والرؤساء العرب بتخلف حوالي عشرة زعماء عن الحضور لأسباب مختلفة
ـــــــــــــــــــــــ

كواليس مقر المؤتمر شهدت اتصالات وزارية مكثفة ركزت على احتواء الخلافات بشأن المبادرة السعودية والحالة العراقية الكويتية
ـــــــــــــــــــــــ

انضم الرئيس المصري حسني مبارك إلى قائمة الرؤساء العرب الذين لن يشاركوا في اجتماعات القمة العربية المقرر افتتاحها في بيروت غدا، وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون أنه لن يسمح للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بحضور القمة العربية لأن الظروف غير مناسبة، وكان مبارك نصح عرفات أيضا بعد السفر إلى بيروت خشية منعه من العودة إلى مناطق الحكم الذاتي.

حسني مبارك
مبارك لن يشارك
فقد أعلن في القاهرة رسميا اليوم أن الرئيس المصري حسني مبارك لن يحضر قمة بيروت العربية. وأذاع التلفزيون المصري الحكومي أن مبارك كلف رئيس وزرائه عاطف عبيد برئاسة وفد مصر إلى القمة العربية التي ستبدأ غدا الأربعاء.

وقال مراسل الجزيرة في القاهرة إن مصادر مطلعة كانت قد أبلغت الجزيرة منذ أيام أن الرئيس مبارك لن يشارك في القمة لأسباب كثيرة منها رغبته بمشاركة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات مع ضمان عودته إلى رام الله وتسهيل عقد لقاء أميركي فلسطيني.

وذكر مراسل الجزيرة أن غياب مبارك قد يكون رسالة احتجاج أيضا على عدم تنفيذ وعود أميركية بتحقيق تقدم في جهود وقف تدهور الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وتنفيذ توصيات تينيت وميتشل. وقال المراسل إن مصر تريد أيضا إرسال رسالة إلى أطراف عربية بضرورة تجاوز خلافاتها التي ظهرت أيضا في اجتماع وزراء الخارجية العرب.

وقال وزير الخارجية المصري أحمد ماهر إن الرئيس حسني مبارك لن يحضر القمة العربية بسبب "ارتباطات داخلية". وأضاف للصحفيين في بيروت أن مبارك كلف رئيس مجلس الوزراء بأن يمثله في القمة وأن يشارك مع أشقائه العرب في دعم المبادرة السعودية.

وأوضح ماهر أن غياب مبارك لا علاقة له بما ثار عن إمكانية عدم مشاركة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في أعمال القمة. وقال ماهر "نؤيد حضور الرئيس عرفات ونستنكر أي محاولات إسرائيلية لابتزازه ووضع شروط مهينة لحضوره".

وكان الرئيس مبارك قد نصح في لقاء أجرته معه صحيفة النهار اللبنانية الرئيس ياسر عرفات بعدم الخروج من رام الله "لأن شارون لن يدعه يعود إلى فلسطين". وأضاف أنه يحبذ فكرة مخاطبة عرفات للقمة بالصوت والصورة عبر الأقمار الصناعية.

وأعرب مبارك عن اعتقاده أنه بمجرد خروج عرفات سيفتعل شارون أحداثاً يقوم بعدها بتدمير آخر مقرات السلطة الفلسطينية في الداخل ويضطرها للبقاء في الخارج. ورأى أن القمة ستقر المبادرة السعودية التي ستصبح مبادرة عربية تشكل صيغة الفرصة الأخيرة أمام إسرائيل.

ياسر عرفات
تضاؤل فرص عرفات
من جهة أخرى تضاءلت فرص مشاركة ياسر عرفات في القمة العربية التي من المتوقع أن تقر المبادرة السعودية لتسوية الصراع العربي الإسرائيلي حتى مع غيابه. ورغم ضغوط من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة لحمل إسرائيل على السماح لعرفات بالسفر إلى بيروت فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون قال إن الزعيم الفلسطيني لم يلب شروطها لحضور القمة وإنه لم يتخذ قرارات توقف الهجمات على الأهداف الإسرائيلية.

وفي آخر تصريحاته قال شارون في تصريحات لبرنامج عربي بالتلفزيون الإسرائيلي "للأسف الظروف ليست ملائمة لسفر رئيس المنظمة عرفات إلى بيروت"، واضاف أنه سيكون من الأسهل على مجلس الوزراء الإسرائيلي أن يسمح لعرفات بالسفر للخارج لو أن هذا الأخير وجه كلمة باللغة العربية إلى الشعب الفلسطيني ليعلن وقف إطلاق النار ويدعو لإنهاء العنف.

وقد توالى وصول الزعماء العرب مساء اليوم إلى بيروت حيث وصل الرئيس السوري بشار الأسد وولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز والرئيس اليمني علي عبد الله صالح.

خافيير سولانا (يسار) يتحدث مع وزير الثقافة اللبناني غسان سلامة إثر وصوله إلى بيروت للمشاركة في القمة
ومن رؤساء الوفود وصل نائب الرئيس السوداني علي عثمان طه، ونائب رئيس الإمارات ورئيس الوزراء مكتوم بن راشد آل مكتوم، ونائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء في سلطنة عمان فهد بن محمود آل سعيد، ووزير الخارجية الكويتي صباح الأحمد الصباح، ونائب رئيس مجلس قيادة الثورة العراقي عزة إبراهيم.

وبذلك سيغيب عن القمة العربية من الزعماء العرب العاهل السعودي وأميرا قطر والكويت وسلطان عمان ورؤساء مصر والسودان والإمارات والعراق إلى جانب الزعيم الليبي معمر القذافي.

وإضافة إلى ذلك سيحضر القمة ضيوف كبار أجانب على رأسهم الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان، ورئيس الوزراء الإسباني خوسيه ماريا أزنار الذي يترأس حاليا الاتحاد الأوروبي، والممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا، والأمين العام لمنظمة الدول الفرنكفونية بطرس غالي.

من ناحية ثانية منعت الشرطة اللبنانية فريق عمل قناة الجزيرة من تغطية وصول الزعماء العرب إلى بيروت للمشاركة في القمة، واحتجزوا مصور الجزيرة ومساعده مدة من الوقت قبل الإفراج عنهما في وقت لاحق.

إميل لحود يتحدث مع صباح الأحمد الصباح في مطار بيروت الدولي
الخلافات العربية
وكانت كواليس مقر مؤتمر القمة العربية في بيروت قد شهدت اليوم اتصالات وزارية مكثفة ركزت على الخلافات التي برزت في اجتماعات وزراء الخارجية العرب أمس تجاه المبادرة السعودية والحالة العراقية الكويتية اللتين أدى استمرار الخلاف بشأنهما إلى تعليق الفقرات المتعلقة بهما في البيان الختامي انتظارا للتوصل إلى صياغة مقبولة.

وقال مصدر عربي مسؤول اليوم إن هناك خلافا لايزال قائما على البند الخاص باللاجئين الفلسطينيين في مبادرة السلام السعودية ولن يحسم قبل اجتماع القمة غدا. وأوضح المصدر أنه نظرا للخلافات على هذه النقطة الحساسة تم الاتفاق على ترك صياغة البند الخاص باللاجئين إلى الزعماء العرب.

كما بقيت نقطة الخلاف التقليدية عالقة وهي "الحالة بين العراق والكويت" التي سترفع إلى القمة. فقد اتهمت الكويت بغداد برفض الالتزام بضمان أمنها مستقبلا. وقال وزير الدولة الكويتي للشؤون الخارجية محمد السالم الصباح إن بحث الحالة الكويتية العراقية كان تنازلا من جانب بلاده التي كانت تفضل أن تركز القمة العربية على المبادرة السعودية لتسوية الصراع العربي الإسرائيلي. وأضاف الوزير الكويتي أن الجانب العراقي رفض التعهد بعدم مهاجمة الكويت وطالب بضمانات كويتية لصيانة أمن العراق.

المصدر : الجزيرة + وكالات