اليمنيون يتظاهرون تأييدا للانتفاضة الفلسطينية والعراق

صنعاء
تظاهر السبت عشرات الآلاف من اليمنيين تأييدا للانتفاضة الفلسطينية واستمرارها وطالبوا برفع الحصار عن العراق. وشهدت العاصمة اليمنية أول أمس مظاهرات بعد صلاة الجمعة دعما للشعب الفلسطيني ورفضا للمخططات الأميركية بضرب العراق.

وقال شهود إن المتظاهرين الذين انطلقوا في مدينة ذمار جنوبي العاصمة صنعاء ومدينة حضرموت شرقي البلاد طالبوا القادة العرب في قمتهم القادمة في بيروت بمعارضة أي هجوم أميركي على العراق.

وذكر أولئك الشهود أن المتظاهرين في مدينة ذمار أحرقوا دمية تمثل رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون كما أحرقوا أعلاما إسرائيلية. وهتف المتظاهرون بشعارات ضد التطبيع مع إسرائيل في إشارة على المبادرة السعودية التي ينتظر أن تبحثها القمة القادمة. وتوالت تظاهرات الدعم للانتفاضة الفلسطينية وللعراق في اليمن في الأيام الأخيرة مع اقتراب قمة بيروت المقررة في 27 و 28 من الشهر الجاري.

ومن جهة أخرى دعت مختلف الأحزاب اليمنية في بيان نشر السبت إلى "استمرار الدعم الرسمي والشعبي للانتفاضة وتقديم المال والسلاح للمقاومة الفلسطينية" وأعلنوا الرفض التام لأي مبادرات تهدف إلى إجهاض الانتفاضة. وأضاف بيان الأحزاب اليمنية "أن أميركا وإسرائيل هما داعيتا الإرهاب في العالم, ونطالب بمحاكمة شارون كمجرم حرب".

وأعلن البيان الرفض المطلق للتهديدات الأميركية بضرب العراق وحق اللبنانيين في مقاومة الاحتلال في مزارع شبعا وحق سوريا في استعادة الجولان. ومن المقرر أن تنظم الأحزاب السياسية اليمنية مسيرة اليوم.

وكان آلاف المتظاهرين انطلقوا بعد صلاة الجمعة في ميدان التحرير الرئيسي بالعاصمة اليمنية صنعاء حاملين لافتات لدعم الانتفاضة الفلسطينية ومنددين بالمجازر الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني.

وتلا منظمو المظاهرة التي شارك فيها زعماء من الأحزاب اليمنية ومندوبون من السفارة الفلسطينية وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في صنعاء بيانات طالبت القمة العربية التي تعقد في بيروت الشهر الجاري باتخاذ قرارات فعالة.

المصدر : وكالات