عـاجـل: السلطات المصرية تغلق المعهد القومي للأورام مؤقتا بعد اكتشاف إصابات بفيروس كورونا بين طواقمه الطبية

العراق ينتقد الخطط النووية الأميركية

ندد رئيس لجنة العلاقات الخارجية والعربية بالبرلمان العراقي بالأنباء التي تحدثت عن وجود خطة طوارئ أميركية لاستخدام محتمل للأسلحة النووية ضد العراق وست دول أخرى على الأقل يعتقد أنها تهدد أمن الولايات المتحدة.

وقال سالم القبيسي رئيس اللجنة إن هذه الخطة تمثل انتهاكا صارخا للأعراف والمعاهدات الدولية. ودعا الأمم المتحدة إلى اتخاذ إجراء ضد واشنطن ومنعها من استخدام مثل هذا السلاح.

وكانت صحيفة لوس أنجلوس تايمز قد أوردت تقريرا قالت فيه إن وزارة الدفاع الأميركية قدمت إلى الكونغرس تقريرا سريا حددت فيه ملامح سياستها النووية التي تتلخص بإمكانية استخدام الأسلحة النووية ضد عدد من الدول تقوم بتطوير أسلحة للدمار الشامل. وشمل تقرير المراجعة النووية العراق وإيران وليبيا وسوريا وكوريا الشمالية وروسيا والصين.

ونقلت الصحيفة الأميركية عن التقرير قوله إن وزارة الدفاع قد تحتاج إلى أن تكون مستعدة لاستخدام أسلحة نووية ضد العراق إذا هاجم إسرائيل أو دولا أخرى مجاورة.

واجتذبت وثيقة البنتاغون انتقادات من دول أخرى وردت في هذه الوثيقة. وقالت الصين أمس إنها صدمت بشدة للتقرير الذي نشرته الصحيفة الأميركية. وعبرت روسيا عن أملها في أن تقدم واشنطن تأكيدات إضافية بأنها ليس لديها خطط لاستخدام أسلحة نووية ضد روسيا أو دول أخرى.

كما هاجمت صحيفة "طهران تايمز" الإيرانية الصادرة بالإنجليزية التقرير وقالت إنه يهدف إلى ترويع الدول الأخرى.

المصدر : رويترز