عـاجـل: وزير الحج والعمرة السعودي يدعو دول العالم الإسلامي إلى التريث قبل إبرام عقود الحج حتى تتضح الرؤية بشأن كورونا

تأجيل الانتخابات الرئاسية التمهيدية في جزر القمر

أعلن رئيس وزراء جزر القمر حمادة ماضي بوليرو تأجيل الانتخابات التمهيدية الرئاسية في الجمهورية إلى يوم الأربعاء المقبل بدلا من اليوم الأحد. وعزا قرار التأجيل إلى سحب ثمانية من المرشحين التسعة ترشيحاتهم بدعوى وقوع عمليات تزوير لصالح الرئيس الحالي عثمان غزالي.

وفي الوقت نفسه تم تأجيل الاستفتاء على دستور جزيرة القمر الكبرى الذي كان مقررا له اليوم أيضا. وقال بوليرو إن التأجيل جاء حرصا على "توفير أجواء صافية للاقتراع".

في هذه الأثناء تجرى استفتاءات مماثلة منذ صباح اليوم في الجزيرتين الكبريين الأخريين التابعتين لجزر القمر وهما موهيلي وأنجوان والتي دعي لها 93 ألف ناخب، لكن الإقبال على صناديق الاقتراع كان ضعيفا جدا ربما بسبب الأمطار الغزيرة التي صاحبت هذه الانتخابات اليوم.

عثمان غزالي
وأعلن ثمانية من تسعة مرشحين لرئاسة اتحاد جزر القمر انسحابهم مساء أمس السبت منددين بعملية تزوير واسعة لصالح الرئيس عثمان غزالي. وطبقا لما ذكره المرشحون المنسحبون فإن عملية التزوير هذه كشفها أيضا برنامج الأمم المتحدة للتنمية المكلف تنظيم جميع الانتخابات الرامية إلى إقامة المؤسسات الجديدة بجزر القمر.

واجتمع المرشحون الثمانية صباح اليوم لإعداد بيان مشترك، ويرى جميعهم أن رئيس الوزراء لا يملك أهلية تخوله إصدار قرار بتأجيل الانتخابات.

يشار إلى أن هذه الانتخابات تأتي في إطار اتفاق المصالحة الوطنية في جزر القمر الذي وقع في فبراير/شباط 2001 بين الجزر الثلاث ووضع حدا لأزمة انفصال جزيرة أنجوان التي اندلعت في أغسطس/آب 1997 وازدادت تفاقما مع أزمة دستورية صاحبت الانقلاب العسكري الذي نفذه العقيد عثمان غزالي في الثلاثين من أبريل/نيسان 1999 في مورني.

وطبقا لنظام الانتخابات في جزر القمر فإن المرشحين الثلاثة الذين سيتصدرون الانتخابات التمهيدية سيشاركون في الانتخابات المقررة في 14 أبريل/نيسان المقبل في الجزر الثلاث.

المصدر : الفرنسية