كتساف يدعو الأمير عبد الله لزيارة القدس


undefinedدعا الرئيس الإسرائيلي موشيه كتساف اليوم ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز إلى زيارة القدس، لبحث مبادرته بشأن التسوية السياسية للصراع العربي الإسرائيلي. وقال إنه مستعد لزيارة الرياض إذا ما وجهت إليه دعوة بهذا الصدد.

وقال بيان صادر عن مكتب كتساف "الآن وقد أعلنت مبادرة ولي العهد الأمير عبد الله, والتي يفترض أنه يريد لها أن تتقدم, فإن أبسط وسيلة لتحقيق ذلك هو الالتقاء مع الحكومة الإسرائيلية".

وأضاف أنه "مستعد للتوجه على الفور إلى الرياض إذا ما وجهت إليه الدعوة للقاء الزعيم السعودي بهدف إحراز تقدم في مبادرة السلام" السعودية.


undefinedوكان ولي العهد السعودي أدلى بتصريحات عن مبادرة كان يعتزم إعلانها في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز نشرت في 17 فبراير/شباط الجاري, وتستند تلك المبادرة إلى اعتراف عربي كامل بإسرائيل مقابل انسحاب إسرائيلي كامل من الأراضي العربية المحتلة عام 1967 بما فيها القدس الشرقية.

وقال الأمير عبد الله إنه كان ينوي التقدم بهذه المبادرة للقمة العربية أثناء اجتماعها القادم في بيروت في نهاية مارس/آذار القادم لكنه "غير رأيه عندما صعد (رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل) شارون أعمال العنف والقمع إلى مستوى لا سابق له".

وترفض جميع القوى السياسية الإسرائيلية فكرة الانسحاب الكامل من الأراضي المحتلة عام 1967 وخاصة من مدينة القدس غير أن تصريحات ولي العهد السعودي أثارت موجة من التصريحات المرحبة بها من جانب سياسيين إسرائيليين، إذ وصفها وزير الخارجية شمعون بيريز بأنها "مثيرة للاهتمام"، وقال "إنها تستحق الدرس"، بينما قال عنها وزير المالية سيلفان شالوم وهو من قادة حزب الليكود اليميني بأنها "تستحق البحث".

المصدر : وكالات

المزيد من سلام مع إسرائيل
الأكثر قراءة