عـاجـل: مصادر للجزيرة: الاتفاق بين طالبان وواشنطن سيتضمن تشكيل حكومة مؤقتة في كابل تشارك فيها طالبان بشغل وزارات سيادية

لبنان يطالب كندا بشطب حزب الله من قائمتها السوداء

مقاتلون من حزب الله أثناء عرض عسكري الشهر الماضي بمناسبة يوم القدس

طلبت وزارة الخارجية اللبنانية رسميا اليوم من كندا شطب اسم حزب الله من لائحتها السوداء للتنظيمات المتهمة بالإرهاب. ونقل الأمين العام للوزارة محمد عيسى هذا الطلب إلى القائم بالأعمال الكندي لاجوس أرنداس مشددا على أن القواعد التي بنت عليها تورنتو قرارها بشأن حزب الله لا تقوم على أساس.

وأوضح المسؤول اللبناني للدبلوماسي الكندي أن حزب الله سلم الخارجية اللبنانية تسجيلا لخطاب أمينه العام حسن نصر الله، وهو الخطاب الذي استندت إليه كندا في قرارها معتبرة أن الحزب يمتدح العمليات الفدائية ضد الإسرائيليين.

وكان نصر الله قال في ذلك الخطاب إن الإسرائيليين إذا دمروا المسجد الأقصى "فإن المسلمين وكل الشعب الفلسطيني سيدمرون بدماء الشهداء الكيان الصهيوني". وشرح عيسى للدبلوماسي الكندي أن الترجمة التي استندت إليها كندا لإعلان حزب الله حزبا خارجا على القانون الدولي كانت ترجمة غير أمينة.

يشار إلى أن الحكومة الكندية كانت قد أعلنت في الحادي عشر من ديسمبر/ كانون الأول الجاري أنها أضافت اسم حزب الله اللبناني إلى لائحة المنظمات التي يشتبه بدعمها للإرهاب والمحظورة في كندا.

وكانت كندا قبل ذلك تمنع الجناح العسكري للحزب فقط من العمل على أراضيها مما كان يسمح لهيئات الحزب المعنية بالمساعدات الإنسانية ممارسة أنشطتها في كندا لجمع الأموال والتبرعات لصالح الحزب.

المصدر : الفرنسية