عـاجـل: الرئيس الأميركي دونالد ترامب يقول ردا على سؤال بشأن ناقلة النفط إن "إيران تود إجراء محادثات"

الخرطوم تأمل باتفاق سلام مع المتمردين منتصف العام المقبل

مصطفى عثمان إسماعيل

أعلن وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان إسماعيل أن حكومته تأمل بإبرام اتفاق سلام نهائي مع المتمردين الجنوبيين بحلول منتصف العام 2003. وقالت الجامعة العربية إن عثمان أدلى بتلك التصريحات خلال لقاء مع الأمين العام للجامعة عمرو موسى عقد في القاهرة مساء أمس السبت.

وكان عثمان وصل إلى القاهرة في زيارة تستغرق عدة أيام، حيث عقدت الجامعة اجتماعا الخميس الماضي خصص لإعادة بناء جنوب السودان. وذكرت الجامعة أن مندوبتها للسودان نادية مكرم عبيد ستزور الخرطوم الشهر المقبل لعقد محادثات مع الرئيس عمر حسن البشير. كما سيزور موسى ليبيا غدا الاثنين لإجراء مزيد من المحادثات حول السودان إضافة إلى ملفي العراق وفلسطين.

وتأتي تصريحات الوزير السوداني بعد أن أعلن وفدا الحكومة السودانية وحركة التمرد عقب لقائهم في واشنطن الأسبوع الماضي الالتزام بإنهاء الحرب التي أودت بحياة 1.5 مليون سوداني وشردت أربعة ملايين آخرين منذ اندلاعها عام 1983.

وكان الجانبان توصلا إلى اتفاق سلام مبدئي في يوليو/ تموز الماضي خلال محادثات جرت في كينيا أعقبتها جولة محادثات. ومن المقرر أن تستأنف محادثات السلام الرسمية بين الطرفين في السادس من يناير/ كانون الثاني في كينيا.

على صعيد آخر قالت اللجنة العسكرية الدولية المشتركة المكلفة بمراقبة اتفاق وقف إطلاق النار التاريخي بين الحكومة السودانية والجيش الشعبي لتحرير السودان اليوم إنه تم تمديد الاتفاق لمدة ستة أشهر أخرى تنتهي في 19 يوليو/ تموز 2003. ويجري تجديد اتفاق وقف إطلاق النار في منطقة جبال النوبة كل ستة أشهر منذ توقيعه بوساطة أميركية في يناير/ كانون الثاني الماضي.

المصدر : وكالات