عـاجـل: حركة النهضة التونسية تعلن المشاركة في حكومة إلياس الفخفاخ وتدعو كتلتها البرلمانية لمنحها الثقة

بغداد: فتح أجواء دول الجوار لأميركا مشاركة في العدوان

رجال أمن عراقيون يمنعون الصحفيين من دخول موقع أثناء قيام خبراء بتفتيشه

ــــــــــــــــــــ
فريق تفتيش يؤكد عدم وجود أي نشاط نووي بمصنع ابن سينا في بلدة الطارمية شمال بغداد مكذبا تقريرا للاستخبارات البريطانية عن إنتاج أسلحة محرمة
ــــــــــــــــــــ

وزير النفط العراقي ينفي صحة تقارير بأن بغداد لغمت حقول النفط تحسبا لهجوم أميركي ويصفها بأنها دعاية صبيانية من واشنطن
ــــــــــــــــــــ

قال نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان إن بغداد تطلب كحد أدنى من دول الجوار أن تقف موقف الحياد في حال شنت واشنطن حربا على العراق. وأضاف رمضان في لقاء مع الجزيرة أن أي فتح لأجواء هذه الدول أمام القوات الأميركية يعتبر مشاركة منها في الحرب.

من جهة أخرى أعلن الناطق باسم بعثة الأمم المتحدة لنزع السلاح في العراق هيرو يواكي أن الخبراء الدوليين فتشوا أمس الأربعاء ثمانية مواقع صناعية وعسكرية ومدنية, بحثا عن أسلحة الدمار الشامل.

جندي عراقي يحرس موقع القائم قرب الحدود مع سوريا

وتوجهت ست فرق من خبراء لجنة المراقبة والتحقق والتفتيش التابعة للأمم المتحدة (أنموفيك) والوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى مواقع مرتبطة ببرامج العراق الباليستية والنووية والجرثومية والكيميائية.

وقال يواكي في بيان صحفي إن كل مباني مصنع الفتاح في ضاحية بغداد الشمالية الذي ارتبطت نشاطاته بإنتاج الصواريخ أجري تفتيشها وتم تحقيق الهدف من الزيارة بنجاح، حسب وصفه. وأضاف أن أنموفيك زارت أيضا مركز أبحاث الرازي في العامرية غرب بغداد.

وقال المتحدث إن فريقا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية انتهى من وضع لائحة بالعتاد النووي الباقي من البرنامج النووي العراقي القديم في موقع التويثة الواقع على بعد 20 كلم جنوب بغداد.

وأنهى فريق مهمته في موقع "القائم" على الحدود مع سوريا، وتحقق فريق آخر من "عدم وجود أي نشاط نووي" بمصنع ابن سينا في بلدة الطارمية على بعد 25 كلم شمال بغداد. في حين قام مفتشون بتفتيش موقعين مرتبطين بالصناعة العسكرية واقعين على بعد 120 كلم غرب بغداد.

شرودر (يسار) بجوار وزير خارجيته يوشكا فيشر

موقف ألماني
على صعيد آخر أعلن المستشار الألماني غيرهارد شرودر أن جنودا من الجيش الألماني سيكونون على متن طائرات رادار من طراز أواكس تجوب أجواء دول حلف شمال الأطلسي لحمايتها, في حال حصول حرب في العراق، التزاما بتعهداتها داخل الحلف.

لكن شرودر أكد في حديث إلى محطة تلفزيونية ألمانية أن بلاده لن تشارك في عملية عسكرية ضد العراق، مشيرا إلى أن هذه الطائرات ليست أدوات يمكن بواسطتها قيادة حرب بشكل عملي.

وردا على سؤال عن موقف رئيسة حزب الخضر الجديدة إنجيليكا بير التي رفضت حتى وجود الألمان على متن طائرات الأواكس في حال وقوع حرب في العراق, قال المستشار الألماني إنه ليس على بير "أن تتخذ قرارا بهذا الشان"، وإن الموقف الذي أعلنه هو جاء بالتوافق مع وزير الخارجية يوشكا فيشر, وهو أحد قياديي حزب الخضر.

المناورات في قطر

مركز قيادة القوات الأميركية في قطر

في هذه الأثناء واصل الجنود الأميركيون مناوراتهم لاختبار مركز القيادة المتقدم الذي أقيم في قاعدة السيلية بقطر, وصرح القومندان بيل هاريسون الناطق باسم القيادة المركزية الأميركية أن هذه المناورات التي أطلق عليها اسم "إنترنال لوك" (نظرة داخلية) متواصلة صباحا ومساء.

وأضاف أن المناورات التي بدأت الاثنين والتي ستتواصل نحو أسبوع آخر تشمل محاكاة على أجهزة كمبيوتر وعدة سيناريوهات.

ويشارك نحو ألف جندي من بينهم 300 بريطاني مباشرة في التمرين الذي يشارك فيه أيضا آلاف الجنود بالمنطقة وعدة مناطق في العالم. ويدير قائد القوات الأميركية في الخليج الجنرال تومي فرانكس التمرين الذي سيجرى جزء منه بحضور وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد الذي وصل إلى قطر مساء أمس.

من جهة أخرى قال وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد إنه لا صحة للتقارير التي أفادت بأن العراق وضع ألغاما حول حقول نفطه تحسبا لتعرض العراق لهجوم. وأضاف في تصريحات للصحفيين أمس الأربعاء أن تلك التقارير "صبيانية ولا تعقل وحرب نفسية من جانب الولايات المتحدة".

المصدر : الجزيرة + وكالات