رمضان يبدأ الأربعاء في معظم الدول الإسلامية

الأضواء تزين مسجدا في بيروت
احتفالاً بقدوم رمضان

بات في حكم المؤكد أن يبدأ شهر رمضان المبارك الأربعاء في معظم الدول الإسلامية، بعد أن أعلن علماء مصر والسعودية ولبنان وقطر عدم ثبوت رؤية هلال الشهر المعظم مساء اليوم، وعليه يكون يوم غد الثلاثاء المتمم لشهر شعبان ويكون يوم الأربعاء غرة شهر رمضان.

فقد أعلن مفتي مصر الشيخ أحمد الطيب أثناء حفل نقل التلفزيون المصري وقائعه أن شهر رمضان سيبدأ الأربعاء في مصر، لأن ميلاد هلال شهر رمضان الذي يعلن بداية الشهر الكريم لم يظهر في سماء مصر هذه الليلة.

كما أعلن الشيخ محمد حسين فضل الله المرجع الشيعي في لبنان في بيان أن أول أيام شهر رمضان في لبنان سيكون بعد غد الأربعاء.

وفي الرياض أعلن مجلس القضاة الأعلى في السعودية اعتبار يوم غد متمما لشهر شعبان، وقرر عقد جلسة مساء غد الثلاثاء بانتظار ما يرد عن رؤية هلال رمضان.

كما أعلنت لجنة تحري هلال شهر رمضان في قطر عدم تقدم أحد بشهادته عن رؤية الهلال، كما لم يتم إبلاغ اللجنة بثبوت رؤيته في أي من الدول المجاورة، لذلك يكون يوم الثلاثاء متمما لشهر شعبان ويوم الأربعاء أول أيام الشهر الفضيل.

لكن ليبيا قالت إن رؤية هلال شهر رمضان ثبتت لديها مساء اليوم، وعليه فإن شهر الصوم سيبدأ اعتبارا من يوم غد الثلاثاء.

ونقلت وسائل الإعلام الليبية عن المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء قوله "من خلال الدراسة والحسابات الفلكية, تبين أن زمن ميلاد هلال شهر رمضان سيكون في الساعة (20.36 بتوقيت غرينتش من هذه الليلة).

ويأتي شهر رمضان هذا العام في وقت ينشغل فيه العرب والمسلمون بما يتردد من أنباء عن الهجوم الأميركي المحتمل على العراق، وكذلك ما يجري في الأراضي الفلسطينية المحتلة مع مرور أكثر من عامين على انتفاضة الأقصى.

المصدر : وكالات