أحزاب لبنانية تدعو لمقاطعة حفل إفطار السفير الأميركي

السفير الأميركي في لبنان فانسنت باتل يصافح الرئيس اللبناني إميل لحود (أرشيف)
دعت أحزاب لبنانية إلى مقاطعة حفل إفطار يقيمه السفير الأميركي في لبنان الأسبوع المقبل، وعدت ذلك تحديا لمشاعر العرب والمسلمين.

وقالت الأحزاب في بيان عقب اجتماعها حتى ساعة متأخرة في شتورة الليلة الماضية إن الدعوة التي وجهها السفير الأميركي فانسنت باتل "مشبوهة لاسيما وأنها تأتي في ظل الهجمة الصهيونية على الأمة العربية والإسلامية، وفي الوقت الذي يذبح فيه أطفال وشيوخ فلسطين"، ودعت من تلقوا دعوة السفير إلى رفضها.

وأضافت الأحزاب ومن بينها حزب الله وحركة أمل والحزب القومي السوري الاجتماعي أن الدعوة تحد لمشاعر العرب والمسلمين، وتأتي في الوقت الذي "تستباح فيه الأماكن المقدسة دون ضمير رادع وتستباح فيه مصالح العرب في الولايات المتحدة ويهان فيها كل عربي في مطاراتها".

وتتزايد مشاعر الكراهية والغضب على الولايات المتحدة في لبنان والبلدان العربية منذ اندلاع الانتفاضة الفلسطينية في سبتمبر/ أيلول 2000 بسبب مساندتها العمياء لإسرائيل وتهديدها بشن حرب على العراق.

وقد قتلت منصرة أميركية في جنوب لبنان يوم الخميس الماضي على يد مسلح مجهول أطلق عليها النار ولاذ بالفرار. كما استهدفت ثلاثة انفجارات قبل نحو أسبوعين مطاعم أميركية للوجبات السريعة في مدينة طرابلس ومنطقة جونية في لبنان. ولم توقع الانفجارات إصابات بشرية واقتصرت على إحداث أضرار مادية بعضها جسيمة.

المصدر : رويترز