عـاجـل: براين هوك للجزيرة: ندعو بغداد لمنع طهران من استغلال المظاهرات عبر تعميق اختراقها للحشد الشعبي

انفجار في بنك بعمان وواشنطن تسحب رعاياها

ذكر مصدر أردني اليوم أن قنبلة يدوية انفجرت مساء السبت على سطح فرع للبنك العربي غرب العاصمة الأردنية عمان دون أن تسفر عن وقوع إصابات.

وأكد وزير الإعلام الأردني محمد العدوان النبأ، موضحا أن القنبلة ألقيت من الشارع على سطح البنك العربي محدثة فجوة في السطح لكنها لم تتسبب في إصابات. ووقع الانفجار عندما كان الفرع الواقع في شارع مكة مغلقا. وقال الوزير الأردني إن التحقيق جار لتحديد أسباب الحادث دون أن يستبعد وجود دوافع شخصية وراءه.

ويعتبر البنك العربي، الذي أسسه في الثلاثينيات الفلسطيني الثري عبد الحميد شومان وهو من بلدة بيت حنينا في الضفة الغربية، أحد أهم المصارف في الشرق الأوسط. وتملك عائلة شومان الجزء الأكبر من المصرف الذي يعتبر أحد دعائم الاقتصاد الأردني. وللمصرف وكالات عدة في عدد كبير من الدول العربية وقد دعم ماليا الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لفترة طويلة.

ويأتي هذا الحادث في وقت تتحدث فيه الولايات المتحدة عن مشاكل أمنية بالأردن إثر اغتيال الدبلوماسي الأميركي لورانس فولي يوم 28 أكتوبر/ تشرين الأول بعمان في أول حادث يستهدف أميركيا في البلاد ولم يعرف مرتكبه بعد.

وقررت وزارة الخارجية الأميركية تقليص عدد موظفيها في السفارة الأميركية بعمان, كما أعلنت أنها ستسمح للدبلوماسيين غير الأساسيين وعائلاتهم بمغادرة الأردن. كما قررت الوزارة تعليق أنشطة برنامج التعاون المدني (بيس كوربس) في الأردن وسحبت 60 متطوعا خوفا على سلامتهم.

وقال متحدث باسم برنامج بيس كوربس إن قرار تعليق مهام الوكالة اتخذ في واشنطن بعد ما قيمت الإدارة الأميركية الأوضاع الأمنية في الأردن ورأت أن الوقت مناسب لتعليقها. ويدير برنامج بيس كوربس, وهي وكالة حكومية أميركية مستقلة, مشاريع التنمية الريفية في عموم أرجاء الأردن.

المصدر : وكالات