الرياض تحاول إقناع واشنطن بتسليم السعوديين بغوانتانامو

الأمير نايف بن عبد العزيز
قال وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز إن الرياض تسعى إلى إقناع الولايات المتحدة بتسليمها الأسرى السعوديين الموقوفين في قاعدة غوانتانامو الأميركية بكوبا.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن الأمير نايف قوله إن مسؤولين سعوديين زاروا الأسرى والتقوا بهم وتعرفوا عليهم ونقلوا ذلك إلى ذويهم. وكان الأمير نايف قال في يناير/ كانون الثاني الماضي إن أكثر من مائة سعودي محتجزون في غوانتانامو.

وكان مسؤول في وزارة الداخلية بالرياض قال في يوليو/ تموز الماضي إن خبراء سعوديين التقوا بعد حصولهم على ضوء أخضر من واشنطن عددا من الأسرى السعوديين للتأكد من أنهم يتلقون معاملة جيدة.

وقال الأمير نايف في ما يتعلق بالمضايقات التي يتعرض لها طلاب سعوديون في الولايات المتحدة منذ هجمات 11سبتمبر/ أيلول 2001 "أرجو أن تزول هذه الأشياء قريبا وإذا لم يحصل ذلك ستتعاون الدولة مع هؤلاء الطلبة ليكملوا تعليمهم في أي مكان" آخر.

يشار إلى أن واشنطن تزعم أن 15 من بين 19 شخصا خطفوا الطائرات التي استخدمت في الهجمات على نيويورك وواشنطن هم من أصل سعودي. وقد أوقف نحو 300 طالب سعودي دراستهم في الولايات المتحدة وعادوا إلى بلادهم بسبب المضايقات التي تلت الهجمات. وكان نحو خمسة آلاف طالب سعودي بينهم 3500 حصلوا على منح حكومية, يتابعون دراستهم في الولايات المتحدة قبل الهجمات.

المصدر : وكالات