عـاجـل: وول ستريت جورنال: واشنطن هددت بفرض عقوبات على مصر ما لم تتراجع عن صفقة شراء طائرات SU-35 الروسية

الخرطوم تعترف بسقوط همشكوريب في أيدي تحالف المعارضة

أصدر الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني بيانا قال فيه إن القوات المسلحة السودانية اضطرت إلى التحول عن منطقة همشكوريب في شرق السودان إلى مواقع أخرى في المنطقة لإدارة ما وصفه البيان بمعركة إخراج قوات التحالف السوداني المعارض من همشكوريب. وأضاف البيان أن القوات الحكومية تعرضت لقصف مكثف بدعم من القوات والمدافع الإريترية.

وقد صرح قائد قوات تحالف المعارضة السودانية العميد عبد العزيز خالد للجزيرة أن قوات التحالف فرضت سيطرتها التامة على همشكوريب مشيرا إلى أن هذه القوات تلقى ترحيبا حارا من سكان المدينة. واتهم خالد القوات الحكومية بأنها هي التي بادرت بإشعال المعارك بشن هجوم شامل على جميع الجبهات وليس الجبهة الشرقية فقط وزعم أن تحالف المعارضة رد على ذلك بمهاجمة همشكوريب و"تحريرها".

عبد العزيز خالد
ونفى خالد مشاركة الجيش الإريتري في المعارك واعتبر أن الخرطوم اعتادت توجيه مثل هذه الاتهامات إلى دول الجوار.

وكان عبد العزيز خالد قد صرح في وقت سابق أن المعارك في شرق السودان هدفها "تحرير" الخرطوم. وقال في تصريحات صحفية إن الجبهة الشرقية هي أقصر الطرق للوصول إلى الخرطوم و"تحرير العاصمة من القبضة الحديدية والنظام الشمولي".

وأضاف أن العمليات الأخيرة خلقت واقعا جديدا لمصلحة المعارضة, مؤكدا أن قوات التجمع الوطني الديمقراطي باتت على مسافة 15 كلم من كسلا.

نفي إريتري
وكانت إريتريا قد نفت تورطها في المعارك التي وقعت الخميس الماضي في شرق السودان حسبما ورد في اتهام حكومة الخرطوم، وقالت إنها مستعدة لاستقبال لجنة تحقيق للتأكد من هذا الأمر.

يذكر أن وزير الخارجية السوداني مصطفى إسماعيل أعلن أمس السبت أن الحكومة وافقت على استئناف محادثات السلام مع المتمردين الجنوبيين في 14 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

رحلات الإغاثة
من جهة أخرى استأنفت الأمم المتحدة اليوم رحلات الإغاثة إلى مناطق الجنوب السوداني بعد توقف استمر ثمانية أيام.

وقالت المتحدثة باسم برنامج الغذاء التابع للأمم المتحدة بريندا باترون إن طائرتي نقل أسقطتا 34 طنا من المواد الغذائية اليوم على ولاية بحر الغزال جنوب غرب السودان.

وكانت الخرطوم قد حظرت جميع رحلات الإغاثة الإنسانية المتجهة من شمال كينيا إلى جنوب السودان في 27 سبتمبر/ أيلول الماضي إثر تصاعد القتال بين الحكومة وقوات المتمردين. وقالت الحكومة في وقت سابق إن حظر الرحلات سيستمر تسعة أيام لكنها اختصرت المدة يوما واحدا.

المصدر : الجزيرة + وكالات