عـاجـل: مراسل الجزيرة: طائرات الاحتلال الإسرائيلي تقصف موقعا للمقاومة الفلسطينية شرق خان يونس جنوبي قطاع غزة

الإسرائيليون يخشون العمليات الفدائية أكثر من صواريخ سكود

مظاهرة في غزة بمناسبة مرور عامين على انتفاضة الأقصى (أرشيف)
أعرب نصف الإسرائيليين عن خشيتهم من العمليات الفدائية أكثر من خشيتهم من احتمال إطلاق صواريخ سكود عراقية على إسرائيل. وكشف الاستطلاع الذي نظمه معهد "ماركت ووتش" الإسرائيلي بالتعاون مع "معاريف" أن 49% من الإسرائيليين يؤكدون أنهم يخشون عمليات فلسطينية مقابل 18% يخشون احتمال إطلاق صواريخ سكود عراقية في حال وقوع الهجوم الأميركي على العراق.

واعتبر 55% من الإسرائيليين في استطلاع معاريف أن الحصار فاشل لكن 58% قالوا إن من الصواب الانسحاب عندما طلبت واشنطن ذلك على أساس أن ذلك قد يضر بمساعيها لكسب تأييد العرب في حملتها على العراق.

ووفقا لاستطلاع معاريف فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون يتمتع بتأييد 53% من الإسرائيليين وهو ما يقل بنسبة 3% عن آخر نشر في منتصف سبتمبر/ أيلول قبل أن يفرض جيش الاحتلال الإسرائيلي حصارا على الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في مقره برام الله.

وأظهرت استطلاعات للرأي نشرت اليوم الجمعة أن غالبية الإسرائيليين يعتقدون أنهم "يقاتلون من أجل البقاء" ضد الانتفاضة الفلسطينية لكنهم منقسمون إزاء شروط السلام.

وخلص استطلاع الرأي الذي نشر في صحيفة جيروزالم بوست الإسرائيلية بمناسبة مرور عامين على انتفاضة الأقصى أن 60% يعتقدون أن الانتفاضة تعارض وجود إسرائيل مقارنة مع 20% يعتقدون أن الانتفاضة تتعلق بحدود إسرائيل في المستقبل مع دولة فلسطينية.

وقال استطلاع آخر نشرته صحيفة معاريف الإسرائيلية إن 44% من الإسرائيليين سيقبلون باتفاق سلام كالذي عرضه رئيس الوزراء السابق إيهود باراك في محادثات عام 2000 الذي اقترح إقامة دولة فلسطينية على معظم أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة. وقالت الصحيفة إن 46% عارضوا مثل هذا الحل.

طفل فلسطيني يحمل بندقية أثناء تظاهرة في خان يونس (أرشيف)
استمرار الانتفاضة
وعلى الصعيد ذاته أظهر استطلاع للرأي نشره مركز القدس للإعلام والاتصالات الفلسطيني هذا الأسبوع أن 43% من الفلسطينيين يريدون استمرار الانتفاضة حتى "تحرير كل فلسطين التاريخية التي تشمل إسرائيل".

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت كبرى الصحف الإسرائيلية إن استطلاعا أجرته وكالات أمنية إسرائيلية شمل 996 طفلا فلسطينيا خلص إلى أن 73% يريدون أن ينالوا الشهادة وأن 90% يريدون المشاركة في الانتفاضة على نحو أو آخر.

وتأتي هذه النتيجة مماثلة لنتيجة استطلاع آخر شمل ألف طفل فلسطيني في قطاع غزة أجراه العام الماضي طبيب مختص في العلاج النفسي للأطفال وخلص إلى أن 70% يريدون الاستشهاد.

المصدر : وكالات