جطو يطلب من الأحزاب المغربية ترشيح الشباب لحكومته


قال رئيس الوزراء المغربي المعين إدريس جطو إنه في حاجة إلى عناصر شابة وكفاءات قادرة على تسيير الشأن العام في حكومته التي يعكف على تشكيلها.

ودعا الأحزاب المغربية إلى ترشيح بعض الأسماء النسائية كي تتناسب نسبتهن في الحكومة مع تمثيلهن الحالي في مجلس النواب. جاء ذلك في إطار مشاورات جطو الحالية مع قادة الأحزاب المغربية لتشكيل الحكومة الجديدة.

ومن جهته وضع حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية جملة من الشروط للمشاركة في الحكومة، من بينها إبعاد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عبد الكبير العلوي المدغري عن منصبه وتقليل عدد وزارات السيادة، وكذلك إعطاء الحزب حقائب وزارية مهمة وإشراك حزب العدالة والتنمية الإسلامي في الحكومة.

وذكرت صحيفة التجديد الناطقة بلسان حركة الإصلاح والتوحيد أن قيادات من حزبي العدالة والاتحاد الاشتراكي التقت لبحث أسباب التوتر بين الحزبين في الآونة الأخيرة, خاصة رفض الحزب الإسلامي المشاركة في أي حكومة كان يمكن أن يقودها الاشتراكيون.

وأثار تعيين الملك محمد السادس لجطو وزير الداخلية السابق جدلا بين الأحزاب المغربية, حيث دعت إلى اختيار رئيس للحكومة من بين الأحزاب الفائزة في الانتخابات التشريعية الأخيرة.

ويسري اعتقاد بأنه سيصعب على جطو الحصول على التحالفات المرغوبة، بينما يفسر منحه رئاسة الوزراء بعدم حصول أي من الأحزاب المتنافسة على الأغلبية في البرلمان في الانتخابات التي جرت يوم 27 سبتمبر/ أيلول" الماضي.

المصدر : قدس برس

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة