البشير وبويويا يبحثان مشكلات القارة الأفريقية

عمر البشير وبيير بويويا
أعلن بيان رسمي صدر في الخرطوم أن الرئيس السوداني عمر البشير بحث ونظيره البوروندي بيير بويويا محاولات إحلال السلام في بلديهما ومنطقة البحيرات الكبرى.

ورافق الرئيس البوروندي في زيارته التي استغرقت ثلاثة أيام وفد ضم وزراء الخارجية والتعاون والتجارة والصناعة. وأطلع الجانب السوداني الرئيس البوروندي والوفد المرافق على خطوات السلام الجارية في السودان, كما أطلعه على الأسباب التي حدت بالخرطوم لتعليق مفاوضاتها مع المتمردين في ماشاكوس, وعلى الشروط التي يراها السودان ضرورية من أجل استمرار تلك المفاوضات التي يتوقع استئنافها الاثنين القادم.

وأضاف البيان أنه تم إطلاع الجانب السوداني على العملية السلمية في بوروندي ومنطقة البحيرات الكبرى. وقال إن الجانبين أكدا أهمية بذل جهود إضافية لتوطيد الأمن والاستقرار في كل المنطقة.

وذكر البيان أن الزعيمين استعرضا المشاكل القائمة في أفريقيا وسبل معالجتها, إضافة إلى تعزيز التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية في إطار مبادئ الاتحاد الأفريقي.

واتفق الجانبان على إقامة لجنة وزارية مشتركة لرفع مستوى التعاون في المجالات المختلفة, كما تم التوقيع على اتفاقية للتعاون الثنائي في المجال التجاري. وتابع البيان أنه تم الاتفاق على استمرار الاتصالات والمشاورات من أجل تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها.

المصدر : الفرنسية