مسؤول مصري: 88 مصريا تحتجزهم السلطات الأميركية

أعلن مسؤول مصري في القاهرة أن عدد المصريين المحتجزين لدى السلطات في الولايات المتحدة منذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول بلغ 88 شخصا حتى نهاية الشهر الماضي، وقال إن الخارجية المصرية على اتصال بالسلطات الأميركية لمتابعة الموقف.

وأوضح مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون القنصلية محمد عباس أن آخر تقرير يشير إلى أن عدد المحتجزين بلغ 112 مصريا بينهم 24 شخصا أفرج عنهم لعدم ثبوت أي تهم بحقهم "أو بموجب كفالات أو تم ترحيلهم أو طلب منهم مغادرة الولايات المتحدة طوعا".

وقال عباس "إن هناك 37 شخصا صدرت بشأنهم أحكام بالترحيل أو المغادرة طوعا إلا أنها لم تنفذ حتى الآن"، وأشار إلى أن الخارجية المصرية أجرت العديد من الاتصالات مع السلطات الأميركية لمتابعة الموقف.

وأضاف المسؤول الدبلوماسي أن الجانب المصري طالب بضرورة تنفيذ الأحكام الصادرة بالمغادرة والإسراع في التحقيق مع المصريين الذين لم تنته التحقيقات معهم بعد، وأكد تطابق معلومات الخارجية المصرية مع تلك الموجودة لدى السلطات الأميركية بشأن المحتجزين.

وأوضح محمد عباس أن الحالات الأخرى لم تنته إجراءات محاكمتها "وأن وضعها غير واضح". وأعرب عن أمله بأن تحدد السلطات الأميركية موقفها إزاء هذه الحالات على وجه السرعة والانتهاء من التحقيقات "لكي تتضح الصورة تماما".

وأشار إلى احتمال وجود مصريين آخرين محتجزين غير معروفين لدى السلطات المصرية، وناشد في هذا الخصوص الأسر المصرية في مصر والولايات المتحدة بإبلاغ وزارة الخارجية عن أسماء محتجزين في الولايات المتحدة حتى تتمكن السلطات من متابعة حالاتهم.

المصدر : الفرنسية