واشنطن تؤكد بقاء القوات الأميركية في الخليج

ريتشارد مايرز
أعلن رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال ريتشارد مايرز أن القوات الأميركية ستبقى في منطقة الخليج لبعض الوقت، وجاء إعلان المسؤول الأميركي في وقت أكد فيه مسؤول عسكري سعودي أنه لم يحدث أي تغيير في التعاون العسكري الأميركي السعودي.

وقال مايرز إن الولايات المتحدة تتشاور بانتظام مع حلفائها في الخليج بشأن الوجود العسكري الأميركي، وأضاف أن علاقات واشنطن مع دول الخليج العربية ترجع لعقود وتغطي المجالات العسكرية والتجارية وغيرها.

وطالب في مقابلة تلفزيونية بأن يحظى الوجود الأميركي في المنطقة باهتمام الدول المضيفة له، مشيرا إلى أن واشنطن لا ترغب بأن تكون قواتها في منطقة ويكون لديها إحساس أنها غير مرغوب فيها أو أن تكون اهتمامات الأمن الأميركية غير متطابقة مع اهتمامات هذه الدول.

وكانت تقارير سابقة ذكرت أن الرياض قد تطلب من الولايات المتحدة سحب قواتها من أراضي المملكة، كما طالب السيناتور الأميركي كارل ليفين -رئيس لجنة القوات المسلحة بالكونغرس- في وقت سابق من هذا الشهر واشنطن بنقل قواتها الموجودة في السعودية إلى مكان آخر في المنطقة "يكون أكثر ترحيبا".

كما نقلت صحيفة واشنطن بوست الأسبوع الماضي عن مسؤول سعودي بارز لم تكشف عن اسمه قوله إن المملكة قد تطلب قريبا من الولايات المتحدة سحب قواتها، ولكن وزير الخارجية الأميركي كولن باول أكد أن الرياض لم تطلب مطلقا من واشنطن هذا الطلب.

وقال رئيس هيئة الأركان في الجيش السعودي الجنرال صالح بن علي بن المحيا في تصريحات صحفية نشرت اليوم بالسعودية إنه لم يحدث أي تغيير في وضعية التعاون العسكري بين بلاده والولايات المتحدة.

وتعتبر تصريحات المحيا أول تصريحات ترد عن مسؤول سعودي بارز في هذه القضية، وأشار إلى أن الغاية من وجود قوات أميركية وبريطانية وفرنسية في أراضي المملكة هو مراقبة ما يسمى بمنطقة الحظر الجوي جنوبي العراق. ورفض الجنرال السعودي تصريحات ليفين التي قال فيها إن القوات الأميركية غير مرغوب فيها في الأراضي السعودية، ووصف تصريحاته بأنها مبنية على تقارير صحفية غير دقيقة.

الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة كانت قد اتخذت قواعد لها منذ حرب الخليج الثانية قبل أكثر من عشر سنوات في كل من السعودية والكويت وقطر وعمان والبحرين، وتتبع هذه القواعد للأسطول الخامس الأميركي. ويوجد بالمملكة العربية السعودية وحدها نحو خمسة آلاف جندي أميركي معظمهم في قاعدة الأمير سلطان الجوية جنوبي الرياض.

المصدر : أسوشيتد برس