مؤتمر مقاطعة إسرائيل في دمشق الأسبوع المقبل


أفادت تقارير صحفية أن مؤتمر المقاطعة العربية لإسرائيل سيعقد في السابع من الشهر المقبل في العاصمة السورية دمشق للبحث في "تفعيل" العقوبات الاقتصادية ضدها مشيرة إلى أن 13 دولة عربية وافقت على المشاركة في المؤتمر.

فقد ذكرت صحيفة تشرين الحكومية السورية أن المؤتمرين سيبحثون الإجراءات التي ستتخذها بمواجهة "الشركات التي تتعامل مع البضائع المصنعة أو رأسمالها من إسرائيل وتقوم بتسريبها الشركات إلى الأسواق العربية بوسائل مختلفة".

وكان ممثلو الدول الـ14 التي شاركت في الاجتماع الأخير لمكتب المقاطعة العربية في دمشق في شهر يوليو/ تموز الماضي قرروا تفعيل المقاطعة لإسرائيل غير أنهم اختلفوا حول المقاطعة غير المباشرة التي تشمل شركات من دول ثالثة تتعامل مع الدولة اليهودية.

ويتولى المكتب المركزي للمقاطعة والمكاتب الإقليمية مهمة تطبيق "قانون موحد للمقاطعة" اتخذ صيغته النهائية عام 1954 وينص على "فرض عقوبات على كل من يتعامل مع إسرائيل". كما يفرض على كل مستورد (عربي) تقديم شهادة منشأ لبضاعته" للتأكد من أنها لا ترد من إسرائيل أو من شركة تتعامل معها تجاريا.

يذكر أنه أمام الضغوط الأميركية تخلت أكثرية الدول العربية عن المقاطعة من الدرجة الثانية بعد حرب الخليج مطلع عام 1991 وانطلاق عملية السلام.

المصدر : رويترز

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة