العراق يرحب بمبادرة عربية لبحث مصير المفقودين

رحب العراق بأي مبادرة للجامعة العربية تبحث ملف المفقودين العراقيين والكويتيين على حد سواء، وتهدف إلى إنهاء هذا الملف العالق. كما أبلغ العراق الأمم المتحدة استعداده للعودة إلى المفاوضات بشأن الملف في حال عدم تدخل الولايات المتحدة وبريطانيا فيها.

فقد نقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن وزير الخارجية العراقي ناجي صبري قوله في رسالة وجهها إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إن العراق يرحب بأية مبادرة يقوم بها موسى لتفعيل دور الجامعة وتشكيل لجنة عربية لمتابعة موضوع المفقودين العراقيين والكويتيين وعدم إبقاء هذا الملف الإنساني معلقا.

وأوضح صبري أن "العراق يؤمن بأن مسألة المفقودين وبغض النظر عن جنسياتهم هي قضية إنسانية تعامل معها بكل الجدية والمسؤولية مع جميع المبادرات النزيهة التي طرحت لحل موضوع المفقودين بدون استثناء والتعرف على مصيرهم".

وشدد المسؤول العراقي على أن "بعض الأطراف تقوم بوضع العراقيل أمام هذا الموضوع لإبقائه معلقا كورقة ضغط على العراق" مشيرا إلى أن "العراق تعاون مع كل البعثات والموفدين من أجل حل هذه القضية بشكل إيجابي".

وكان العراق قد انسحب من لجنة الأمم المتحدة لبحث مصير المفقودين في فبراير/شباط 2000 واقترح فيما بعد إدخال توازن في اللجنة وضم أعضاء كروسيا والهند والصين.

وتقول الكويت إن أكثر من 600 شخص ما بين مواطنين وحاملين لجنسيات أخرى فقدوا خلال دخول القوات العراقية الكويت، وتؤكد أنهم أسرى في العراق. وتؤكد الحكومة العراقية التي اعترفت باقتياد أسرى أنها فقدت أثرهم أثناء تمرد شيعي في جنوب البلاد بعد الانسحاب من الكويت. ويقول العراق من جهته إن 1155 من مواطنيه فقدوا أو سجنوا في الكويت.

المصدر : وكالات