عـاجـل: رئيسة مجلس النواب: ترامب غضب وفض اجتماعنا معه حول سوريا فور علمه بتمرير تشريع يدين قراره سحب القوات

إسرائيل تعلن قرية الغجر منطقة عسكرية محظورة

قالت وكالة الصحافة الفرنسية إن الجيش الإسرائيلي أعلن قرية الغجر الواقعة على الحدود الإسرائيلية اللبنانية منطقة عسكرية يحظر الوصول إليها. ولم تصدر إسرائيل بعد أي تعليق لتأكيد أو نفي هذه المعلومات.

وكانت إسرائيل قد استولت على هذه القرية من سوريا في يونيو/ حزيران 1967. وتقع القرية على سفح جبل الشيخ في هضبة الجولان السورية المحتلة التي ضمتها إسرائيل, على مثلث الحدود بين سوريا ولبنان وإسرائيل.

وقد حذر وزير الدفاع الاسرائيلي بنيامين بن إليعازر خلال جولة قام بها على الحدود اللبنانية الإسرائيلية في 15 أغسطس/ آب من أن إسرائيل "لن تسمح بتغيير الأمر الواقع في قطاع قرية الغجر".

وحذر بن إليعازر من مغبة احتمال تسلل أنصار حزب الله اللبناني إلى القسم الشمالي من القرية الذي تسيطر عليه قوة الطوارئ الدولية العاملة في لبنان. وأكد الوزير الإسرائيلي أن "محورا كانت تسيطر عليه في السابق قوات الطوارئ الدولية بات مفتوحا الآن .. القوات الدولية نقلت موقعها وبدأ حزب الله بالدخول إلى القسم الشمالي من الغجر". وأشار بن إليعازر إلى أن ذلك يشكل انتهاكا للوضع القائم.

وكان سكان الغجر الذين يطالبون بالانضمام إلى سوريا احتجوا على الخط الأزرق الذي رسمته الأمم المتحدة بعد الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان في مايو/ أيار 2000 واعتبر بمثابة حدود وقسم قريتهم إلى قسمين, الثلثان في لبنان والباقي في الجولان.

المصدر : الفرنسية