العراق يحتج على إرجاء زيارة بعثة منظمة الصحة العالمية

احتج العراق بشدة اليوم لدى الأمانة العامة للأمم المتحدة لأنها أوصت منظمة الصحة العالمية بإرجاء زيارة وفد كانت المنظمة سترسله إلى العراق لدراسة تأثير استخدام اليورانيوم على الشعب العراقي.


ورد ذلك في رسالة سلمها مندوب العراق الدائم لدى الأمم المتحدة محمد الدوري اليوم إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان طلب منه فيها التدخل والسماح لوفد منظمة الصحة العالمية بزيارة العراق والتعرف على "الآثار الكارثية لاستخدام أسلحة اليورانيوم المنضب" في حرب الخليج عام 1991, وعلى الأخطار الأخرى المحدقة بالبيئة والسكان.

وقالت وكالة الأنباء العراقية التي أوردت النبأ إن الأمانة العامة للأمم المتحدة أوصت بتأجيل زيارة الوفد لأسباب أمنية حسب قولها.

ووصف الدوري قرار إرجاء الزيارة بأنه "مؤشر جديد على التسويف وسوء القصد الذي تتبعه أطراف في الأمانة العامة". وأضاف أن نفس المسؤول الأمني في الأمم المتحدة الذي أرجأ الرحلة وافق لعدد كبير من الموظفين الدوليين بزيارة العراق تحت غطاء برنامج النفط مقابل الغذاء.

وحذر الدوري من آثار اليورانيوم المنضب التي ستستمر لأجيال مقبلة إذا لم يتم إزالة آثار التلوث وتطهير البيئة في العراق ودول المنطقة من مخلفات هذا السلاح الإشعاعي.

يذكر أن وزير الصحة العراقي أوميد مدحت مبارك كان أعلن في الثلاثين من مايو/ أيار الماضي أن العراق ومنظمة الصحة العالمية اتفقا على تشكيل لجنة مشتركة مهمتها وضع خطة لإثبات تأثير اليورانيوم المنضب على صحة الشعب العراقي.


ويتضمن إطار الاتفاق ثلاثة أقسام هي مراقبة نوع خاص من السرطانات والتشوهات وحوادث الإجهاض غير المبرر التي يرى العراق أنها قد تكون على علاقة
بالإشعاعات الناجمة عن اليورانيوم المنضب والتي تؤدي إلى تعديلات وراثية في
النبات والإنسان والحيوان.

وتؤكد بغداد أن معدل الإصابة بمرض السرطان قد تضاعف أربع مرات في مناطق الجنوب التي تتعرض لقصف القوات المتحالفة. وقد ألقت الولايات المتحدة وبريطانيا أكثر من 940 ألف قذيفة تحتوي على اليورانيوم المنضب خلال حرب الخليج عام 1991 حسب الإحصاءات التي أكدتها بغداد.

يذكر أن العراق طلب في مارس/ آذار الماضي من الوكالة الدولية للطاقة الذرية مساعدته في تحديد المناطق التي قصفت باليورانيوم المنضب ورفع مخلفات الحرب من عربات مدمرة وغير ذلك من مواد ملوثة للبيئة.

المصدر : الفرنسية

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة