الحواجز الإسرائيلية تقتل مسنة فلسطينية

قريبات الشهيدة فاطمة الشرافي يبكينها أثناء تشييعها في مخيم جباليا
ـــــــــــــــــــــــ
بيريز لعرفات: إذا وفرتم الأمن لنا حصلتم على الحرية
ـــــــــــــــــــــــ
الشهيدة قضت نتيجة نوبة قلبية أثناء عودتها من مصر بسبب طول الانتظار والعراقيل التى يفرضها الجانب الإسرائيلي على دخول وخروج الفلسطينيين
ـــــــــــــــــــــــ

أفادت مصادر طبية وأمنية فلسطينية أن سيدة فلسطينية مسنة استشهدت إثر نوبة قلبية عند معبر رفح الحدودي بسبب الإجراءات الأمنية الطويلة. وعلى الصعيد السياسي التقى عرفات وبيريز في البرتغال وبحثا تنفيذ خطة السلام التي نص عليها تقرير لجنة ميتشل.

وقالت المصادر الطبية "إن فاطمة الشرافي 63 عاما من مخيم جباليا بشمال قطاع غزة توفيت ظهر اليوم داخل معبر رفح الحدودي نتيجة نوبة قلبية أثناء عودتها من مصر بسبب طول الانتظار والعراقيل التي يفرضها الجانب الإسرائيلي على دخول وخروج المواطنين".

وأضافت المصادر "أن الجانب الإسرائيلي الذى يسيطر أمنيا على المعبر حدد ساعات العمل فيه من التاسعة صباحا حتى الرابعة ظهرا مع اعتماد إجراءات أمنية معقدة، وذلك بدلا من العمل على مدار الساعة حسب الاتفاقات الموقعة بين الجانبين".

وقد أعيد فتح معبر رفح الحدودي أمام المسافرين والقادمين في 14 من الشهر الجارى بموجب اتفاق تم التوصل إليه بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

فلسطيني يحمل أمتعته في شاحنة بانتظار العبور إلى مصر عبر معبر رفح

وأكد مصدر أمني فلسطيني "أن عملية دخول سيارات المسافرين عبر معبر رفح تتم ببطء شديد، ولم يتمكن من السفر سوى مائة مسافر فلسطيني اليوم في حين كان يسافر أكثر من ألف فلسطيني يوميا قبل عملية الإغلاق الإسرائيلي الأخيرة" التي فرضت عقب العملية الفدائية في تل أبيب في الأول من يونيو/ حزيران الحالى.

استمرار المواجهات

فلسطينيون يحملون جريحا أصيب في مواجهات مع قوات الاحتلال أمس
وكان نحو 60 فلسطينيا جرحوا برصاص جيش الاحتلال في مواجهات متفرقة أمس. وأفادت مراسلة الجزيرة في فلسطين بأن المواجهات اندلعت في رام الله بعد مسيرة شارك فيها نحو ألف فلسطيني بشعارات مناهضة للسياسة الأميركية المنحازة إلى إسرائيل.

وفي الخضر بالقرب من بيت لحم أصيب أربعة فلسطينيين برصاص مطاطي في مواجهات. وذكر متحدث عسكري إسرائيلي في الخليل أن حرس حدود إسرائيليين رشقوا بثماني زجاجات حارقة مما أسفر عن جرح أحدهم.

وأصيب مصور فلسطيني يعمل لدى وكالة أنباء دولية بجروح في رشق حجارة بالخليل أيضا. وأفادت مصادر طبية أن متظاهرين فلسطينيين أحدهما طفل أصيبا بجروح طفيفة.

وأصيب عشرات آخرون بجروح أثناء حوادث سجلت في مناطق أخرى بالضفة الغربية بالقرب من مدينة طولكرم في أراضي الحكم الذاتي الفلسطينية. وكانت ست قذائف هاون قد سقطت على مستوطنتي غاديد ونتساريم جنوبي قطاع غزة في وقت مبكر من صباح أمس دون أن توقع أضرارا أو إصابات.

لقاء عرفات بيريز

عرفات يصافح بيريز قبيل اجتماعهما
على صعيد آخر التقى في لشبونة الليلة الماضية الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ووزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز على هامش اجتماعات المؤتمر السنوي الخمسين للاشتراكية الدولية، وبحثا الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وتنفيذ خطة السلام التي نص عليها تقرير لجنة السيناتور الأميركي جورج ميتشل.

وقال بيريز "إذا وفرتم لنا الأمن فإن بإمكانكم الحصول على الحرية". من جانبه دعا عرفات بيريز إلى مساعدة الفلسطينيين لتحسين الأوضاع في الضفة الغربية وقطاع غزة مثل رفع المتاريس عن الطرق.

ولم يصدر المزيد من المعلومات عن الاجتماع الذي استمر ثلاث ساعات بيد أن بيريز قال إن اللقاء أفاد في توضيح بعض النقاط داعيا إلى تنفيذ خطة ميتشل.


عرفات يدعو بيريز لمساعدة الفلسطينيين على تحسين الأوضاع في الضفة الغربية وقطاع غزة مثل رفع المتاريس عن الطرق

يذكر أن هذا الاجتماع هو الأول من نوعه على هذا المستوى بين مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين منذ تقلد أرييل شارون رئاسة الوزراء في مارس/ آذار الماضي.

وكان شارون قد اعترض في وقت سابق على اقتراح للقاء في رام الله بالضفة الغربية بين بيريز وعرفات بحضور الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان الذي كان يقوم بزيارة إلى المنطقة. وقد أدى هذا الرفض إلى مواجهة كلامية عنيفة بين شارون وبيريز في جلسة مجلس الوزراء.

المصدر : الجزيرة + وكالات