مقتل ثلاثة مدنيين في غارة على جنوب العراق

ذكرت وكالة الأنباء العراقية أن ثلاثة مدنيين عراقيين قتلوا أمس في غارات شنتها مقاتلات أميركية وبريطانية على جنوب العراق. ونقلت الوكالة عن متحدث عسكري عراقي قوله إن طائرات حربية أميركية وبريطانية نفذت 11 طلعة جوية مسلحة فوق مناطق بمحافظات البصرة وذي قار والمثنى وميسان جنوب العراق.

وأكد المتحدث العسكري أن الطائرات قصفت منشآت مدنية في محافظة البصرة (550 كلم جنوب بغداد) مما أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى. وأضاف أن الدفاعات الجوية العراقية تصدت لها وأرغمتها على العودة إلى قواعدها.

وقال إن عددا آخر من الطائرات الأميركية والبريطانية القادمة من الأجواء التركية نفذت 16 طلعة جوية فوق مناطق بمحافظات نينوى ودهوك وأربيل شمال العراق. وأشار إلى أن نيران الدفاع الجوي العراقي تصدت لها وأرغمتها على العودة إلى قواعدها.

ولم يصدر بعد أي تعليق من جانب الولايات المتحدة وبريطانيا على ذلك.

وبذلك يرتفع عدد ضحايا القصف الأميركي والبريطاني إلى 353 قتيلا منذ ديسمبر/ كانون الأول 1998 بحسب البيانات الرسمية العراقية.

وقد دأبت الولايات المتحدة وبريطانيا على شن غارات على العراق في إطار ما عرف بمناطق الحظر المفروضة شمال البلاد وجنوبها منذ انتهاء حرب الخليج عام 1991. ولا تعترف بغداد بهذه المناطق وتعهدت بالتصدي للطائرات الغربية.

المصدر : الفرنسية