متهم أردني بعلاقته ببن لادن يضرب عن الطعام

أسامة بن لادن

أعلن محامي معتقل أردني يشتبه في علاقته بالمنشق السعودي أسامة بن لادن والإعداد لهجمات بالمتفجرات أن موكله بدأ إضرابا عن الطعام احتجاجا على اعتقاله منذ 17 شهرا في الأردن دون محاكمة.

وأضاف المحامي يونس عرب أن خليل زياد الديك الذي يحمل أيضا جواز سفر أميركيا وهو من أصل فلسطيني "بدأ إضرابه عن الطعام يوم الخميس الماضي احتجاجا على اعتقاله منذ ديسمبر/ كانون الأول 1999دون محاكمة ودون رفع حالته إلى القضاء".

وقال عرب إن "موكلي لم يقم بأي شيء سيئ"، موضحا أن الديك لم تربطه أي علاقة ببن لادن أو بالمجموعة التي تضم 28 إسلاميا وحوكمت العام الماضي من قبل محكمة أمن الدولة في الأردن بتهمة التخطيط لتنفيذ أعمال إرهابية في المملكة نهاية عام 1999. وقد حكم على ستة من المعتقلين بالإعدام في سبتمبر/ أيلول الماضي.

وأضاف المحامي أنه لم يتم العثور على أي دليل يعرضه للشبهات، "والشيء الوحيد الذي ضبطته السلطات هو قرص مدمج يحتوي على معلومات عامة عن الحرب في أفغانستان يمكن لأي شخص شراؤه ومن أي مكان".

وذكر مكتب التحقيقات الفدرالي في الولايات المتحدة "أف بي آي" لدى اعتقال خليل الديك أنه كان في حوزته قرص مدمج يحتوي على معلومات لصنع قنابل.

وكانت باكستان قد سلمت الديك البالغ من العمر 44 عاما إلى الأردن في ديسمبر/ كانون الأول 1999 حيث وجهت إليه تهمة الإعداد لهجمات على السائحين ومنهم يهود خلال أعياد نهاية السنة، كما وجهت إليه تهمة إقامة علاقات مع شبكة يتزعمها أسامة بن لادن وحيازة متفجرات.

المصدر : الفرنسية