الدول الإسلامية تقرر وقف جميع الاتصالات مع إسرائيل


undefined

قررت الدول الإسلامية وقف جميع الاتصالات السياسية مع إسرائيل وتطبيق أحكام المقاطعة معها طالما استمر عدوانها على الشعب الفلسطيني وحصارها له ولسلطته. كما طالبت الدول في  البيان الختامي  لمؤتمر وزراء خارجية منظمة المؤتمر الإسلامي، أميركا بالتدخل لوقف العدوان الإسرائيلي وعدم عرقلة إصدار قرار دولي بتوفير حماية للشعب الفلسطيني.

وشدد البيان الختامي الصادر عن الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي على دعمه السياسي والمادي للصمود الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي ودعم انتفاضته المباركة. ودعا البيان الأعضاء إلى تقديم الدعم المادي الفوري اللازم للسلطة الفلسطينية مع فتح باب التبرع الشعبي لدعم صمود الشعب الفلسطيني.

ودعا المؤتمر "الدول التي أقامت علاقات مع إسرائيل والتي كانت قد شرعت في اتخاذ خطوات تجاه العلاقات مع إسرائيل في إطار عملية السلام إلى قطع هذه العلاقات بما في ذلك إغلاق البعثات والمكاتب وقطع العلاقات الاقتصادية ووقف جميع أشكال التطبيع معها".

وحث البيان الولايات المتحدة وروسيا بصفتهما راعيي عملية السلام للاضطلاع بمسؤوليتهما في الالتزام بمبادئ مؤتمر مدريد للسلام والرامية إلى تحقيق التسوية السلمية للنزاع العربي الإسرائيلي على أساس تنفيذ قرارات الشرعية الدولية.

وحمل البيان إسرائيل المسؤولية الكاملة لعدوانها وممارساتها القمعية التي أدت إلى سقوط المئات من الشهداء وآلاف الجرحى. كما أدان المؤتمر بشدة الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة لحقوق الإنسان خاصة جرائم الاغتيالات السياسية وفرض العقوبات الجماعية.

وطالب بيان الدول الإسلامية الأمم المتحدة بأن تشكل محكمة جنائية دولية مخصصة للمسؤولين الإسرائيليين لمحاكمتهم كمجرمي حرب عن المجازر النكراء في حق الفلسطينيين وغيرهم من العرب والتأكيد على ملاحقتهم على غرار ما تم في حالات مماثلة.

كما طالب المؤتمر الأمم المتحدة باتخاذ القرارات الإلزامية لإجبار إسرائيل على دفع التعويضات عن الخسائر المادية والمعنوية التي تسببت بها في الممتلكات والأرواح والإعاقات البدنية والنفسية.

وأدان البيان السياسات الاستيطانية التي تعد جريمة من جرائم الحرب وانتهاكا صارخا للقرارات الدولية. وطالب بفرض عقوبات سياسية واقتصادية على إسرائيل لإجبارها على وقف الاستيطان.

وأكد المؤتمر مساندته وتضامنه الكامل مع سوريا ولبنان في مواجهة الاعتداءات والتهديدات الإسرائيلية المستمرة ضدهما.

المصدر : الجزيرة + وكالات

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة