حمد بن جاسم يلتقي بيريز وأميركا تدين اجتياح غزة

undefined

أعلن وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أنه سيلتقي وزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز في واشنطن في وقت لاحق اليوم الأربعاء. ونددت الخارجية الأميركية باجتياح القوات الإسرائيلية لمناطق خاضعة للسلطة الفلسطينية على غرار ما حدث اليوم الأربعاء في مخيم البرازيل قرب رفح بقطاع غزة. وقالت إن من شأن هذا الاجتياح أن ينال من الجهود الرامية إلى تهدئة الأوضاع المتأزمة في المناطق الفلسطينية.

فقد قال الوزير القطري إنه سيبحث مع بيريز جهود إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط. وأضاف في تصريحات صحفية عقب لقائه وزير الخارجية الأميركي كولن باول "سأجتمع اليوم مع وزير الخارجية الإسرائيلي لمناقشة هذه الجهود (السلام في الشرق الأوسط)".

ومن المعروف أن دولة قطر من الدول العربية التي أقامت علاقات مع إسرائيل في أعقاب اتفاقيات السلام عام 1993، غير أن مكتب التمثيل التجاري الإسرائيلي في الدوحة أغلق إثر اندلاع الانتفاضة الفلسطينية في سبتمبر/ أيلول الماضي.

 شارون والمستوطنات
undefinedفي هذه الأثناء رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون اقتراحات بوقف توسيع المستوطنات اليهودية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وكرر شارون مطالبته "بوقف تام للهجمات الفلسطينية على الإسرائيليين قبل أن تستأنف محادثات السلام".

وقال في مستوطنة عفرة بالضفة الغربية "لا تحتاجون إلى ساعة إيقاف وأن تعدوا الأيام والدقائق، سيستغرق الأمر وقتا لكننا في النهاية سنتغلب بالتأكيد على الوضع الراهن. نحن لا نتحدث عن تقلص الإرهاب أو توقف العنف، فلا فرق بين أشكال الإرهاب .. العبوات الناسفة وإطلاق الرصاص والقنص وقذائف الهاون هي شيء واحد".  

ويعد وقف بناء المستوطنات عنصرا مهما في خطة السلام التي اقترحتها المبادرة المصرية الأردنية، وطبقا للقانون الدولي فإن بناء المستوطنات على الأراض المحتلة هو عمل غير مشروع، وبحسب اتفاقات السلام الانتقالية فإن مستقبل المستوطنات المقامة على الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967 يتحدد في معاهدة نهائية مع الفلسطينيين.

الوضع الميداني
وعلى الصعيد الميداني، قالت مصادر فلسطينية إن شابا فلسطينيا هو محمود نمر عقل البالغ 17 عاما استشهد لدى اقتحام القوات الإسرائيلية مخيم البرازيل صباح اليوم، كما أصيب 15 شخصا بجراح من بينهم طفل في حالة خطرة.

وكانت القوات الإسرائيلية قد انسحبت من المناطق التي اجتاحتها في قطاع غزة فجر اليوم الأربعاء بعد أن جرفت العديد من المنازل.


undefinedوقال مراسل الجزيرة في الأراضي الفلسطينية إن قوات الاحتلال أخلت حي البرازيل في مدينة رفح جنوب قطاع غزة بعد اجتياحه برفقة الدبابات والجرافات المصفحة لهدم منازل في الحي.

وقالت مصادر فلسطينية إن الجرافات دمرت 17 منزلا على أطراف حي البرازيل وشردت سكانه، واشتبك أهالي الحي مع جنود الاحتلال طيلة الليل مما أدى إلى استشهاد الشاب الفلسطيني المذكور وإصابة 15 آخرين بجروح.

وأضافت المصادر أن جنود الاحتلال قد توغلوا داخل حي البرازيل غير أنهم واجهوا مقاومة عنيفة من مسلحين فلسطينيين استمرت نحو أربع ساعات. وقد انسحبت القوات الإسرائيلية بعد أن وفرت غطاء للجرافات التي دمرت المنازل وخربت عددا من المزارع.

المصدر : الجزيرة + وكالات