عـاجـل: رويترز: الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية التابعة لشركة أرامكو السعودية كبيرة ولا يمكن إصلاحها بين عشية وضحاها

مقتل وإصابة 38 شخصا في انفجار حافلة بالصومال

سيارات نقل الركاب
في الصومال (أرشيف)
لقي نحو 26 شخصا مصرعهم وجرح 12 آخرون في انفجار ضخم استهدف حافلة للركاب في منطقة هاليغان الواقعة على بعد 245 كيلومترا شمال العاصمة الصومالية مقديشو. وأفاد الهلال الأحمر الصومالي بأن عشرات الضحايا حصروا داخل الحافلة التي اشتعلت فيها النيران جراء الانفجار.

وقال أحد المتطوعين في الهلال الأحمر عبد الله عبدي علي إن نوافذ الحافلة وأبوابها كانت مغلقة بإحكام، مما أدى إلى زيادة عدد الضحايا وإعاقة جهود الإغاثة. وقال عبد الله عبدي علي إن سائق الحافلة تمكن من النجاة عبر النافذة التي بجواره في حين نجا ستة أشخاص كانوا فوق سطح الحافلة.

وذكر أحد الناجين أن سائق الحافلة أدخل معه كيسا مليئا بالبارود إلى الحافلة ووضعه قرب المحرك. ويبدو أن حرارة المحرك هي التي أدت إلى انفجار البارود واشتعال النيران. وأضاف "شاهدنا في البداية انفجارا قرب المحرك قبل أن يطوق الحريق كل جوانب الحافلة".

وقال شهود عيان إن الحافلة كانت تحمل وقودا من الجازولين حيث يقوم بعض صغار التجار بممارسة هذا النوع من التجارة التي تدر أرباحا كبيرة نظرا لشح الوقود في الأقاليم الصومالية النائية عن العاصمة.

ويقول بعض الصوماليين إن البارود الذي انفجر في الحافلة ربما كان في طريقه إلى السوق في مدينة بلتوين. ويقوم التجار ببيع البارود لإعادة شحنه على شكل عيارات للأسلحة. ونفت مصادر في الحكومة الصومالية المؤقتة أن يكون الانفجار نتيجة اعتداء.

المصدر : وكالات