عـاجـل: مجلس الوزراء اليمني يحث على استمرار مؤسسات الدولة في عدن بعد تمرد المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا

الأمم المتحدة تؤكد إحراز تقدم بشأن الصحراء الغربية

كوفي عنان
قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان في تقرير لمجلس الأمن الدولي إنه تم إحراز تقدم جوهري مع المغرب في مسألة الخلاف بشأن الصحراء الغربية بما يتماشى مع الأعراف الدولية.

وأضاف عنان أن موفده الخاص وزير الخارجية الأميركي الأسبق جيمس بيكر أحرز تقدما هاما في محادثاته مع الحكومة المغربية لمعرفة مدى استعدادها لمنح الصحراء الغربية نوعا من الحكم الذاتي.

وجاء في تقرير عنان إن التقدم يكفي للموافقة على تمديد مهمة الأمم المتحدة في المنطقة شهرين حتى 30 يونيو/ حزيران المقبل. ولم يكشف عنان أو بيكر أي تفاصيل عن المحادثات التي جرت في المغرب.

ويرى دبلوماسيون أن إعطاء الإقليم الغني بالفوسفات نوعا من الحكم الذاتي يمثل "طريقا ثالثا" محتملا لإنهاء النزاع المستمر منذ عقود لتحديد إن كانت الصحراء الغربية ستنضم إلى المغرب أم تستقل كما تريد جبهة البوليساريو التي تدعمها الجزائر.

وسيناقش مجلس الأمن في وقت لاحق تمديد عمل بعثة الأمم المتحدة لإجراء استفتاء في الصحراء الغربية. وتتألف البعثة الدولية من 264 فردا بينهم مراقبون عسكريون وشرطة مدنية.

جبهة البوليساريو تجري تدريبات عسكرية (أرشيف)
يذكر أن الخلاف بشأن الصحراء لايزال مستمرا بادعاء المغرب أحقيته في المنطقة أمام مطالبة الصحراويين بالاستقلال ودعم الجزائر لمطالبهم.

وتوصلت جبهة البوليساريو والقوات المغربية في العام 1999 إلى وقف لإطلاق النار بإشراف الأمم المتحدة. ومنذ إقرار الهدنة لم تحرز المنظمة الدولية تقدما يذكر في جهودها لإجراء استفتاء بشأن تحديد مصير الصحراء الغربية وذلك بسبب الخلاف في من يحق لهم المشاركة في الاستفتاء.

وتؤيد دول غربية مثل فرنسا والولايات المتحدة فكرة التوصل إلى نوع من التسوية يتمثل في إعطاء الإقليم حكما ذاتيا محدودا، لكن ممثلي البوليساريو يصرون على أن أي حل مقترح لابد أن يؤدي إلى إجراء استفتاء لسكان الصحراء الغربية.

المصدر : رويترز