البحرين توافق على إنشاء منظمة مستقلة لحقوق الإنسان

وافقت الحكومة البحرينية اليوم الأحد على إنشاء منظمة مستقلة للدفاع عن حقوق الإنسان في البلاد، وقال مؤسسو اللجنة إنهم حصلوا على موافقة وزارة العمل لإنشاء لجنتهم، ويأتي تشكيل هذه اللجنة في خضم سلسلة إصلاحات سياسية تقوم بها السلطات البحرينية.

وقالت سبيكة النجار -وهي التي تترأس مجموعة من ستة عشر بحرينيا تقدموا بطلب إنشاء اللجنة- "اتصلت بنا وزارة العمل وأبلغتنا أنها وافقت على طلبنا، كما أرسلت رسالة رسمية تؤكد ذلك".

وكان اثنان من نشطاء حقوق الإنسان في البحرين قابلوا الشهر الماضي رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، الذي أعطاهم الضوء الأخضر للمضي قدما في إنشاء الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان.

وكانت السلطات في البلاد أنشأت في العام 1999 لجنة رسمية لمراقبة حقوق الإنسان تضم في عضويتها أعضاء في مجلس الشورى البحريني، وهو هيئة استشارية لا تملك صلاحيات تشريعية.

ويأتي تشكيل اللجنة في خضم تحولات باتجاه توسيع المشاركة الشعبية في البلاد، وكان البحرينيون صوتوا الشهر الماضي على ميثاق يقضي بقيام ملكية دستورية في البلاد، وإجراء انتخابات لاختيار برلمان، وإقامة نظام قضائي مستقل. كما أفرجت السلطات البحرينية عن جميع المعتقلين السياسيين، وسمحت للمنفيين بالعودة إلى البلاد.

المصدر : رويترز