تحرك مصري ليبي لتنشيط مبادرة السلام في السودان

عمرو موسى
عبر وزير الخارجية المصري عمرو موسى عن تفاؤله إزاء تحقيق السلام في السودان. وقال لدى عودته من ليبيا حيث اجتمع مع نظيريه الليبي والسوداني إنهم بحثوا الوضع في السودان والدول المحيطة به والخطوات التي ينبغي القيام بها في إطار المبادرة المصرية - الليبية، والتنسيق مع مبادرة دول الإيغاد.

وقال موسى إنه اجتمع مع الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي وبحث معه المبادرة المصرية - الليبية للسلام في السودان والعلاقات الثنائية. كما أجرى وزير الخارجية المصري وأمين الوحدة الأفريقية الليبي على عبد السلام التريكي ووزير الخارجية السوداني مصطفي عثمان محادثات، تناولت الخطوات والاتصالات التي تمت مع الأطراف المعنية بالحرب الأهلية في السودان في إطار المبادرة المصرية الليبية التي تحاول إنهاء تلك الحرب.

وشدد الوزراء الثلاثة على أن المبادرة المصرية الليبية المشتركة هي انسب السبل لتحقيق المصالحة الوطنية في السودان. ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن مصادر مصرية وليبية قولها إن المبادرة التي تقدمتا بها لإنهاء الحرب المستمرة منذ 18 عاما في السودان هي أنسب السبل لاستعادة السلام في البلاد.

يذكر أن مصر وليبيا تقدمتا في أغسطس/آب 1999 بمبادرة تهدف لتحقيق مصالحة بين جميع أطراف النزاع في السودان. وتسير المبادرة جنبا إلى جنب مع وساطة السلطة الحكومية لتنمية شرق أفريقيا (إيغاد) التي تشرف على مفاوضات السلام بين الحكومة السودانية والجيش الشعبي لتحرير السودان.

المصدر : وكالات