تسيير قطار بين العراق وتركيا عبر سوريا

ذكر مسؤول في وزارة النقل والمواصلات العراقية أن بغداد وأنقرة اتفقتا على تسيير خط لسكك الحديد بينهما يمر عبر الأراضي السورية مطلع الأسبوع المقبل. ونقلت مصادر عراقية أن بغداد تدرس مع الأردن إنشاء خط آخر يصل إلى ميناء العقبة.

وأفادت صحيفة (نبض الشباب) الأسبوعية عن المصدر قوله إن القطار الجديد سينطلق من الموصل شمالي العراق إلى مدينة ربيعة التي تعتبر آخر نقطة حدودية عراقية بين العراق وسوريا ومن ثم سيتوقف في محطة القامشلي في الأراضي السورية ليواصل رحلته إلى محطة نصيبين التركية. يشار إلى أن سكة القطار بين بغداد وإسطنبول عبر سوريا تم إنشاؤها إبان العهد العثماني.

ويأتي الخط الجديد مكملا لخط سكك الحديد الذي افتتح بين مدينة الموصل في العراق وحلب في سوريا في أغسطس/ آب العام الماضي بعد 19 عاما من التوقف عقب قطيعة دبلوماسية بين دمشق وبغداد بعد إعلان سوريا تأييدها لإيران في حربها مع العراق أوائل الثمانينيات.

وأشارت الصحيفة إلى أن مختصين في الشركة العامة لسكك حديد العراق والأردن يتدارسون حاليا طرق إنشاء خط لسكك الحديد يربط العراق بالأردن، سيسهم في تخفيض أجور نقل البضائع من ميناء العقبة الأردني والمسافرين. وسيمتد الخط المزمع إنشاؤه من مدينة حديثة العراقية غربي بغداد إلى ميناء العقبة الأردني.

المصدر : الفرنسية