بالفيديو: كعك القدس.. خبز المدينة وهويتها

يختلف كعك مدينة القدس -خاصة كعك باب البلدة القديمة- عن أي كعك آخر، فله نكهة خاصة يتميز بها عن غيره، فقد بات يعبر عن هوية مقدسية عريقة.

يقول الحاج أبو مصعب الرازم صاحب مخبز الرازم في البلدة القديمة للجزيرة نت إن مهنة صناعة الكعك ظهرت في مدينة القدس قبل أكثر من 150 عاما.

وأشار إلى أن المخابز التقليدية أو ما يعرف ببيت النار العربي (الفرن العربي) -الذي يعود لمئات السنين من تاريخ هذه المدينة المقدسة- لا تزال مستخدمة. 

ويضيف الرازم أن هذه الأفران تستخدم حطب الزيتون وحطب الليمون لخبز الكعك الذي يعطيه نكهة خاصة تختلف عما يخبز في الأفران الكهربائية، مما منحه هذه الخصوصية والقبول الواسع بين سكان المدينة.

ويعتبر كعك القدس طعام الفطور المميز لأهالي مدينة القدس، كما يعد المطلب الأول لزوار المدينة المقدسة والمتجولين في أسواقها.

 

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

القدس.فلسطين. صالح أبو عيشة يتحدث إلى زبائن المقهى.هبة أصلان.الجزيرة نت

يعتلي أبو عيشة المسرح حاملا معه نرجيلة وحقيبة، يضعهما إلى جانب مقعد وطاولة أخذا مكانهما على المسرح مسبقا، في محاولة لتقريب صورة المقهى المملوك للمقدسي خليل زعترة.

Published On 31/12/2018
الأشهب يدمج الخزف الفلسطيني في الزخارف الإسلامية

الفنان مجدي الأشهب (25 عاما) يقدم في معرض الخزف الفلسطيني إنتاجه المتميز الذي يمزج فيه الحرفة اليدوية مثل الخزف مع فن الزخارف الإسلامية، سعيا لترويجها وإيصالها لأوسع نطاق شعبي.

Published On 31/8/2018
"عزومة الرحم" تقليد رمضاني شائع في القدس

“عزومة الرحم” تقليد فلسطيني رمضاني شائع في القدس المحتلة، حيث يدعو الرجال أرحامهم من الدرجة الأولى إلى مائدة الإفطار بمنازلهم لمرة واحدة على الأقل في شهر رمضان.

Published On 27/5/2018
كعك القدس.. مذاق خاص

تشتهر القدس بالكعك، وهو خبز بالسمسم طيب المذاق، قلما يتوفر في أماكن أخرى من فلسطين. ولا يكاد يدخل زائر إلى المدينة المقدسة قادما من الضفة إلا ويعود بشيء منه.

Published On 2/4/2018
المزيد من القدس
الأكثر قراءة