حماس: اقتحامات الأقصى تتصاعد للهيمنة عليه

الاحتلال يسعى لفرض هيمنته على الأقصى من خلال الاقتحامات المتواصلة (الجزيرة)
الاحتلال يسعى لفرض هيمنته على الأقصى من خلال الاقتحامات المتواصلة (الجزيرة)

رأت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في تصاعد وتيرة اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى مخطّطا إسرائيليا للهيمنة عليه.

وقالت الحركة -في بيان (الخميس)- إن "تصاعد وتيرة اقتحامات المستوطنين للأقصى تعكس مخططات إسرائيل الهادفة لفرض الهيمنة عليه سعيًا لتحقيق التقسيم الزماني والمكاني وتمهيدًا للسيطرة الكاملة على المسجد".

وأضاف البيان أن "ذلك يأتي تماهيا مع المشروع الأميركي بالمنطقة، من خلال ما يسمى صفقة القرن، التي تمثل مدينة القدس عنوان الاستهداف الأكبر لها، دون النظر لمكانتها المقدسة لدى المسلمين عامة، والشعب الفلسطيني خاصة".

وحمّلت حماس إسرائيل "المسؤولية الكاملة عن أي تصعيد ينجم عن هذه الاقتحامات، والتي "ستقابل بردة فعل غاضبة من شعبنا في كل مكان ". وناشدت الدول العربية والإسلامية أن "يأخذوا دورهم في الدفاع عن قبلة المسلمين الأولى ومسرى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) والتعبير عن غضبتهم إزاء انتهاكات الاحتلال المستمرة لحرمته".

كما طالبت الفلسطينيين بـ "الاندفاع لصد الاقتحامات الإسرائيلية، وإبطال مخططاتهم الاستيطانية والاحتلالية، بمزيد من الحضور والرباط في باحات المسجد الأقصى، والتصدي بكل قوة لأي محاولة اقتحام أو اعتداء على الأقصى".

ومنذ عام 2003، تسمح الشرطة الإسرائيلية للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى، دون موافقة دائرة الأوقاف الإسلامية، التي تطالب باستمرار بوقف الاقتحامات.

ولمنع المستوطنين من القيام بطقوس دينية خلال اقتحاماتهم، يقوم حراس الأقصى بمراقبتهم والطلب من الشرطة الإسرائيلية وقف المستوطنين وطردهم في حال إقدامهم على أي انتهاكات.

ولكن عناصر الشرطة الإسرائيلية غالبا ما يعتدون على الحراس، ويقومون باعتقالهم وإصدار أوامر بإبعادهم عن المسجد الشريف لفترات تتفاوت من أيام لعدة أشهر. 

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

تنشط جماعات المستوطنين والأحزاب الإسرائيلية بالدعوة لاقتحام واسع للمسجد الأقصى في ذكرى "خراب الهيكل". ويتوقع أن تسهل قوات الاحتلال الاقتحام لفرض أمر واقع جديد بالحرم القدسي.

أطلق نشطاء فلسطينيون من القدس والأراضي المحتلة عام 1948، حملة لدعم الرباط والتصدي لاقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، وذلك ردا على ما تسمى جماعة "طلاب لأجل الهيكل" التي تنظم تلك الاقتحامات.

سلمت كتلة الإصلاح النيابية في البرلمان الأردني وزير الأوقاف الدكتور عبد الناصر أبو البصل رسالة خطية موقعة باسم "أهالي القدس"، تطرقت لوضع المسجد الأقصى مع تزايد اقتحامات المستوطنين ودور الأوقاف.

المزيد من القدس
الأكثر قراءة