ماذا تعرف عن مخطط "إي1" الاستيطاني بالقدس؟

يعمل الاحتلال الإسرائيلي بشكل متسارع على تنفيذ مخطط مشروع "إي1″ اختصارا لـ"شرق واحد" وهو مشروع استيطاني شرق القدس يقام على مساحة 12 كيلومترا مربعا، للربط بين مستوطنة معاليه أدوميم ومدينة القدس.

ويقع هذا المشروع على حدود البلدات المقدسية عناتا والعيسوية والزعيم والعيزرية وأبو ديس، وهي بلدات باتت يهددها المشروع بالزوال، وبالتالي التغيير الديمغرافي للمنطقة لصالح الإسرائيليين.

كما سيعمل المشروع الاستيطاني على تقطيع أوصال الضفة الغربية، وفصل وسطها عن شمالها، مما يعزز حالة تقسيم الضفة الغربية إلى كانتونات، وبالتالي تلاشي فرص قيام دولة فلسطينية متصلة جغرافيا.

وسيكون هذا المشروع -الذي أقرت الحكومة الإسرائيلية موازنته للشروع في تنفيذه- أكبر مشروع استيطاني لتحقيق مشروع "القدس الكبرى" الإسرائيلي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

افتتح مشروع "بيت العسل" الاستيطاني الجديد في قلب حي سلوان الذي ينشط به الاستيطان منذ سنوات، وتوالت حلقات الاستيلاء بحجة ملكية الأراضي لليهود اليمنيين، أو عبر تسريب بعض العقارات للمستوطنين.

كشفت جمعية "إلعاد" الاستيطانية الناشطة بمدينة القدس المحتلة عن إقرار 11 مشروعا استيطانيا عامي 2017 و2018، موضحة أن العطاءات بخصوصها آلت إلى شركات مختلفة من أجل تنفيذها.

المزيد من القدس
الأكثر قراءة