مستوطنون يقتحمون الأقصى ومفتي فلسطين يستنكر

110 مستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى على فترتين اليوم ومفتي فلسطين يحذر من دعوات لمزيد من الاقتحامات (الجزيرة)
110 مستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى على فترتين اليوم ومفتي فلسطين يحذر من دعوات لمزيد من الاقتحامات (الجزيرة)
اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى على فترتين اليوم، وسط دعوات لتكثيف الاقتحامات في الأيام القادمة. في هذه الأثناء، ندد مفتي فلسطين بالاعتداء على المسجد وعلى مقبرة الرحمة الملاصقة له.

ووفق مصادر دائرة الأوقاف الإسلامية، فإن ثمانين مستوطنا وثلاثين طالبا يهوديا اقتحموا المسجد الأقصى قبل وبعد ظهر اليوم بالتزامن مع انتشار قوات الاحتلال في مسار الاقتحام الذي يبدأ من باب المغاربة مرورا بالمصلى القبلي ثم قريبا من قبة الصخرة وانتهاء بباب السلسلة.

واستنكر الشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية وخطيب المسجد الأقصى المبارك اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه المتكررة على المسجد وحراسه وسدنته.

وحذر المفتي من خطورة قرارات الإبعاد الجائرة بحق حراس وموظفي الأقصى بشكل يومي "والهادفة إلى تفريغ المسجد الأقصى المبارك من رواده وحراسه والعاملين على حمايته كافة".

ودعا مفتي فلسطين لشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك، محذرا من دعوات "عصابات متطرفة من المستوطنين واليهود" إلى اقتحامه بشكل جماعي، للاحتفال بما يسمى "عيد الاستقلال" المتزامن مع ذكرى نكبة الشعب الفلسطيني.

وطالب حسين بسرعة التحرك الفاعل على كل المستويات العربية والدولية -وعلى رأسها منظمة اليونسكو- للضغط على حكومة الاحتلال، لوقف مثل هذه الانتهاكات والالتزام بالقرارات الدولية المتعلقة بمدينة القدس والحفاظ على طابعها العربي والإسلامي.

كما ندد مفتي فلسطين بالاعتداءات اليومية لقوات الاحتلال على مقبرة باب الرحمة المحاذية للسور الشرقي للمسجد الأقصى، موضحا أن هذه الاعتداءات "تأتي في إطار مدروس من قبل ما تسمى "سلطة الآثار" التابعة لحكومة الاحتلال، في محاولة منها لتدنيس حرمتها وتحطيم قبورها ونبشها".

واعتبر اقتحامات قوات الاحتلال ومستوطنيه المتكررة للمقابر الإسلامية في القدس "تصعيدا خطيرا وممنهجا، وتأتي ضمن سياسة الاحتلال الهادفة إلى تغيير ملامح المدينة المقدسة وطمس ماضيها العربي والإسلامي".

وكانت ما تسمى "منظمات الهيكل" المزعوم كثفت مؤخرا دعواتها عبر مواقعها الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي إلى أنصارها وجمهور المستوطنين لاستباحة المسجد الأقصى يوم نكبة الشعب الفلسطيني.

ميدانيا، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم شعفاط وسط القدس وضاحية رأس خميس المجاورة.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن الاقتحام تم من جهة الحاجز العسكري القريب من مدخل المخيم، وسيرت قوات الاحتلال دوريات عسكرية راجلة ومحمولة في المنطقة.

في غضون ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم ستة فلسطينيين من مدينة القدس، بينهم طالبان جامعيان من حي الصوانة، في حين اعتقل الباقي من بلدة السواحرة جنوب شرق القدس وبدو شمال غرب المدينة.

المصدر : الجزيرة