أبو عكر جراح المنظار الأحادي الوحيد بالقدس

يوظف الدكتور فراس أبو عكر اختصاصي جراحة الصدر والرئتين في مستشفى المقاصد بالقدس مهاراته لخدمة أبناء شعبه في القدس ومن يأتيها من أنحاء فلسطين، مستخدما أحدث التقنيات.

كاميرا الجزيرة نت رافقت الدكتور أبو عكر خلال إجرائه إحدى العمليات بمستشفى المقاصد، وصورت لحظات من برنامجه اليومي في المستشفى، حيث تم إجراء عملية لشاب عمره 19 عاما لإصلاح ثقوب في الرئة واستئصال أكياس هوائية سببت هذه الثقوب.

يبين الدكتور أبو عكر أن 90% من عمليات جراحة الصدر تتم اليوم بمستشفى المقاصد بواسطة منظار الجرح الأحادي، بحيث يتم شق جرح واحد بين ثلاثة وأربعمئة سنتيمترات فقط، بدل ثلاثة ثقوب أو شق الصدر؛ مما يخفف آلام المريض بعد العملية.

وولد الطبيب الفلسطيني في مدينة القدس وتعلم في مدارسها، ثم سافر إلى القاهرة لاستكمال تعليمه والتخصص في جراحة الصدر، ثم واصل تخصصه بمركز مختص في جراحة الصدر باستخدام المناظير بشنغهاي في الصين.

عاد أبو عكر إلى مستشفى المقاصد ليعمل هناك حتى اليوم موظفا خبراته في جراحة الصدر بالمناظير؛ في نقله نوعية للخدمات الطبية في القدس.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قبل نحو خمسة أعوام، حط الجراح الفلسطيني نزار حجة رحاله بالقدس عائدا من ألمانيا بعد هجرة استمرت نحو عقدين ونصف العقد، لينطلق في تسجيل قصص النجاح في جراحة القلب.

9/3/2018

في سابقة هي الأولى من نوعها في فلسطين افتتحت أول عيادة خارجية متخصصة في الأمراض النفسية بمستشفى المقاصد في القدس، وبدأت العيادة باستقبال المرضى مطلع الشهر الجاري.

13/2/2017

افتتح في مستشفى جمعية المقاصد الخيرية بالقدس المحتلة الفرع الثاني لـ”مدرسة الإصرار” الخاصة بتدريس الطلبة المرضى داخل المستشفى، في خطوة لضمان ديمومة التعليم لهؤلاء الطلبة المرضى.

26/4/2017

نجح طاقم جراحة المناظير في مستشفى المقاصد الخيرية الإسلامية بالقدس المحتلة في إجراء عملية لشاب عشريني لاستئصال ورم حميد من المريء، وذلك عن طريق استخدام منظار الصدر الأحادي.

18/2/2018
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة