تركيا تبني سكنا لطالبات جامعة القدس

تعاون مستمر بين تركيا وجامعة القدس بالعديد من المجالات (مواقع التواصل)
تعاون مستمر بين تركيا وجامعة القدس بالعديد من المجالات (مواقع التواصل)
وقّعت جامعة القدس الفلسطينية والوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا) مذكرة تفاهم تقوم بموجبها الأخيرة ببناء سكن لطالبات الجامعة بمنحة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وتنص الاتفاقية على إنشاء بنايتين لجامعة القدس بقيمة عشرة ملايين يورو تستخدمان سكنا للطالبات، يستفيد منهما نحو أربعمئة من طالبات الجامعة، وتوفير مرافق إقامة مجانية لحوالي عشرين طالبة متفوقة تقوم تيكا باختيارهن من مختلف مناطق فلسطين للإقامة تحت مسمى "منحة إقامة تيكا".

ووفقا للاتفاقية ستقوم جامعة القدس بعقد دورات تعليم اللغة العربية للأتراك، وسيكون للطالبات التركيات المستفيدات من هذه الدورات الحق في الإقامة في هذا السكن أيضا.

ووقع الاتفاقية عن الجامعة رئيسها د. عماد أبو كشك، وعن مؤسسة تيكا مدير برامجها بفلسطين بولنت كوركماز، بحضور السفير التركي في فلسطين جوركان تورك أوغلو.

وقال أبو كشك إن الاتفاقية تأتي في سياق مجموعة من التفاهمات والشراكات بين الجامعة والحكومة التركية، مشيرا إلى افتتاح "مختبر التقييم الغذائي" بأجهزة هي الأولى من نوعها بفلسطين بدعم من أنقرة وتيكا، وعقد المؤتمر الدولي للعلوم الاجتماعية بالتعاون مع أعرق الجامعات والمؤسسات التركية قبل نحو أسبوع وغيرها.

من جهته، أكدّ السفير التركي أن التعاون المستمر بين تركيا وجامعة القدس في العديد من المجالات يؤكد عمق العلاقة بين تركيا وفلسطين. بينما أشار مدير برامج تيكا لتأسيس قسم الدراسات التركية في جامعة القدس، مؤكدا استعداد تيكا لدعم الجامعة باستمرار.

وتأسست "تيكا" عام 1992 وهي مؤسسة تابعة لرئاسة الوزراء التركية، وتعتبر راعيًا ومنسقًا رئيسيًا لمشاريع خيرية كثيرة تنفذها أنقرة في مناطق مختلفة من العالم.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

اتخذت فعاليات المؤسسات التركية الداعمة للقدس أشكالا متعددة، تنوعت بين العمل الجماهيري وأنشطة التوعية والتثقيف والأنشطة الفنية والإعلامية والحملات الخيرية لدعم المقدسيين في رباطهم، وفقا لاتجاهات تلك المؤسسات.

أكد مشاركون في مهرجان العودة للقدس الذي أقامته الجمعية التركية للتضامن مع فلسطين (فيدار) بمدينة إسطنبول أن مسيرة العودة محطة مهمة في مساعي الشعب الفلسطيني لإحباط صفقة القرن.

انطلقت بجامعة القدس في فلسطين أعمال "المؤتمر الدولي الثاني للعلوم الاجتماعية"، ليشكل الحدث العلمي الأكاديمي الأكبر من نوعه في فلسطين. وحضر إطلاق المؤتمر السبت رؤساء ست جامعات تركية وشخصيات سياسية.

تنتشر في الولايات التركية المختلفة المئات من شركات السياحة والسفر التي تقدم عروضا لزيارة القدس ضمن برامج متكاملة تشبه إلى حد كبير أسلوب رحلات الحج والعمرة إلى الديار المقدسة.

المزيد من اجتماعي
الأكثر قراءة