عـاجـل: ترامب: لا أعتقد أننا بحاجة للسحب من المخزون الاحتياطي الإستراتيجي للنفط بعد هجمات أرامكو

اقتحامات واسعة للأقصى وتشديدات للاحتلال بالقدس

الأوقاف: 275 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات قبل ظهر اليوم (ناشطون)
الأوقاف: 275 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات قبل ظهر اليوم (ناشطون)
اقتحم عشرات المستوطنين على شكل مجموعات المسجد الأقصى صباح اليوم، كما شدد الاحتلال تعزيزاته وإجراءاته في مدينة القدس بمناسبة عيد الفصح اليهودي.

ووفق مصادر فلسطينية، فإن اقتحامات المسجد الأقصى تأتي بعد دعوات من جماعات استيطانية لتكثيف الاقتحامات بالتزامن مع عيد الفصح الذي بدأ أمس الأول ويستمر حتى نهاية الأسبوع.

وقالت مصادر دائرة الأوقاف الإسلامية إن 275 مستوطنا اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات قادمين من باب المغاربة الذي يسيطر الاحتلال على مفاتيحه.

ووفق تلك المصادر، فقد سجلت انتهاكات عديدة لقدسية المسجد، منها صلوات وشروحات تلمودية واستفزاز لحراس الأقصى من قبل الشرطة والمتطرفين.

وجاب المستوطنون أنحاء المسجد، يرافقهم عشرات الجنود المسلحين، قبل أن يغلق باب المغاربة عند الساعة 11 قبل الظهر.

وكانت قوات الاحتلال فرضت إجراءات عسكرية في بعض أحياء القدس القديمة، وأغلقت شوارع أمام الفلسطينيين لتسهيل وصول المستوطنين إلى ساحة البراق، الحائط الغربي للمسجد الأقصى.

وقالت ناشطون إن الشرطة الإسرائيلية أغلقت الطريق المؤدية إلى وادي حلوة وباب المغاربة، وعززت تواجدها في عدة مفترقات.

وكانت قوات الاحتلال أعلنت فرض طوق أمني شامل على الضفة الغربية وقطاع غزة بمناسبة عيد الفصح اليهودي يستمر حتى فجر الأحد القادم، منعت بموجبه الفلسطينيين من دخول الأراضي المحتلة عام 1948 ومدينة القدس.

في سياق متصل، قالت الهيئة الإسلامية المسيحية إن احتفالات تهويدية وتسهيلات غير مسبوقة منحت لليهودي تزامناً مع الفصح اليهودي خلال مارس/آذار الماضي.

وذكر التقرير الشهري للهيئة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي واصلت خلال الشهر الذي يغطيه التقرير انتهاكاتها لقواعد القانون الدولي والإنساني في الأرض الفلسطينية المحتلة، مشيرة إلى فرض إجراءات مشددة على أبواب الأقصى واحتجاز هويات المصلي وتنظيم احتفالات صاخبة في منطقة باب الخليل.

المصدر : الجزيرة