عـاجـل: الداخلية المصرية تعلن تصفية مجموعة وصفتها بالإرهابية في تبادل لإطلاق النار في شمال سيناء

"كان يا مدينة" مسار فني يفتتح فعاليات ليالي القدس

فعاليات "ليالي القدس" الثقافية تستمر حتى مطلع أبريل/نيسان المقبل (الجزيرة)
فعاليات "ليالي القدس" الثقافية تستمر حتى مطلع أبريل/نيسان المقبل (الجزيرة)
هبة أصلان-القدس

افتتحت شبكة فنون القدس "شفق" فعاليات "ليالي القدس" الثقافية التي تستمر حتى الأول من أبريل/نيسان المقبل.

وتحت شعار "القدس عمرانة بناسها" باشرت المؤسسات والمراكز المقدسية الثقافية الأعضاء في الشبكة برنامج الليالي بافتتاح المسار الفني "استكشاف القدس" الثالث والذي حمل عنوان "كان يا مدينة".

وأخذ "حوش الفن الفلسطيني" -بصفته المنظم للفعالية- المشاركين في المسار بجولة متعددة المحطات والنشاطات وسط المدينة وداخل أسوار البلدة القديمة.

وقال داود الغول المدير التنفيذي لـ "شفق" إن هدف هذا النوع من الجولات هو إحياء المدينة وخاصة البلدة القديمة بحاراتها وأزقتها وأسواقها، ومناهضة ما تتعرض له من تفريغ وتهجير، إلى جانب إشراك أهلها في الفعاليات الثقافية.

وبحسب الغول، تمركزت الجولة الأولى في حارة السعدية، وقام المشاركون بالرسم على أسطح المنازل ضمن فعالية "ع السطوح" وورشة نحت وعرض فني لفرقة "جو".

فعاليات ليالي القدس تضمنت فقرات تراثية وورشا فنية وجولات معرفية بالقدس القديمة (الجزيرة)

كما شهد اليوم الأول إقامة بازار لمقدسيات عرضت فيه الأعمال اليدوية الفنية والتراثية لمجموعة من النساء صاحبات المشاريع الصغيرة وذلك في المركز الثقافي التركي، وتم التعريف بمسار "الطحينة في البلدة القديمة" من خلال زيارة مطاحن السمسم داخل البلدة القديمة.

وستشمل "ليالي القدس" مجموعة من المعارض الفنية وعروض الأفلام والعروض الموسيقية والندوات وورش الرسم للأطفال.

وعن الجديد لهذا العام، أشار المدير التنفيذي للشبكة إلى التركيز على أيام المرأة والأم والأرض، والتي تتزامن في مارس/آذار مع فعاليات الليالي.

كما أشار الغول إلى الشراكة الواسعة لهذا العام مع الفلسطينيين من الأراضي المحتلة عام 48، بالإضافة إلى الهدف الاقتصادي لليالي والمتمثل بشراكة حقيقية مع أصحاب المحال التجارية للمدينة من خلال بطاقات الخصومات والجوائز.

وتنظم "ليالي القدس" لهذا العام شبكةُ فنون القدس "شفق" ومؤسساتها الأعضاء، والمتمثلة بالمسرح الوطني الفلسطيني "الحكواتي" وحوش الفن الفلسطيني ومركز يبوس الثقافي والمعهد الوطني للموسيقى ومؤسسة المعمل، بالتعاون مع المركز الثقافي التركي ومؤسسة مدرستي فلسطين ومؤسسة مقدسيات.

المصدر : الجزيرة